تابع راديو الشمس

5 نصائح لبناء صندوق مالي قوي للطوارئ

5 نصائح لبناء صندوق مالي قوي للطوارئ

شارك المقال

محتويات المقال


ويعتبر بناء صندوق الطوارئ والحفاظ عليه هو أساس التخطيط المالي السليم، بهدف الوصول إلى شبكة أمان مالي قوية تحمي من الصعوبات غير المتوقعة.


وكان تقرير حديث صادر عن بنك الاحتياطي الفيدرالي (المركزي الأميركي) كشف عن أن ثلثي الأميركيين فقط قادرون على تغطية نفقات غير متوقعة بقيمة 400 دولار نقدا، الأمر الذي يؤكد غياب القدرة على مواجهة التحديات المالية، وضرورة إنشاء صندوق طوارئ يتمتع بإدارة جيدة.


ونشر موقع "بيزنس إنسايدر"، تقريرًا بعنوان: "الدليل الشامل بشأن أهمية أموال الطوارئ"، واستعان فيه بآراء خبراء ماليين قدموا 5 نصائح لتدشين شبكة أمان مالي قوي، نرصدها معكم في التقرير التالي:


1- اعرف ما هي استخدامات الصندوق؟


صندوق الطوارئ هو بمثابة الاحتياطي النقدي الذي تبرز أهميته في حالات الطوارئ مثل إصلاحات المنزل، حوادث السيارات، أو فقدان مفاجئ للوظيفة، أو حالات الطوارئ الطبية، حيث يعمل على إعادة التوازن السريع للوضع الاقتصادي.


ويرى الخبراء ضرورة استخدام الصندوق فقط في تلبية الاحتياجات الرئيسية وليس الرغبات، بينما يعتمد تقدير حجم صندوق الطوارئ على الظروف الشخصية والأمن الوظيفي والنفقات المتوقعة القصيرة الأجل.


2- تغطية احتياجات من (3-6) أشهر


ونصح الخبراء الماليون بتوفير من 3 إلى 6 أشهر من نفقات المعيشة في صندوق الطوارئ الخاص بك، بهدف تغطية التكاليف الأساسية في الأحداث الطارئة وغير المتوقعة، وبالرغم من ذلك فمن الممكن أن يختلف المبلغ الفعلي بناء على الظروف الفردية، فقد يحتاج بعض الأفراد إلى صندوق طوارئ أكبر، بناء على حجم النفقات الشخصية ومقدار الدخل والظروف المعيشية.


3- افصل الصندوق عن الحساب الأساسي


من المهم إنشاء صندوق طوارئ يسهل الوصول إليه، ورغم ذلك يقدم الخبراء اقتراحا باختيار بنك مختلف عن البنك الأساسي الخاص بك، حيث يوفر ذلك حاجزًا بسيطًا أمام الوصول السهل للأموال، الأمر الذي يساهم في تعزيز الانضباط والحفاظ على صندوق الطوارئ بعيدا عن التبذير.


4- وضع أهداف قصيرة الأجل


ينصح الخبراء بضرورة وضع أهداف قصيرة الأجل، خاصة للأشخاص الذين يبدأون من الصفر، مثل تحديد هدف 500 دولار مثلا لإصلاح السيارة أو شراء واحدة من احتياجات المنزل، حيث يساعد تحقيق تلك الأهداف على تشجيع الأشخاص على إدخار قيمة أكبر في صندوق الطوارئ.


ويساعد تحديد أهداف إدخارية واضحة بمبالغ وأطر زمنية محددة على ضمان استمرارية صندوق الطوارئ.


5- الحفاظ على وضع قيمة ثابتة شهريا للصندوق


ويشدد الخبراء على أهمية الحفاظ على المساهمات الثابتة من كل راتب، حيث يضمن هذا النهج التدريجي نموا ثابتا دون إرهاق ميزانيتك، كما تشكل الاستمرارية عاملا أساسيا في بقاء الصندوق بحالة جيدة.


طالع أيضا: 5 نصائح لتربية الأبناء على إدارة النقود وتحمل المسئولية

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.