تابع راديو الشمس

كولومبيا: السفير الإسرائيلي يغادر البلاد بعد قطع العلاقات الدبلوماسية

كولومبيا: السفير الإسرائيلي يغادر البلاد بعد قطع العلاقات الدبلوماسية

شارك المقال

وفي فيديو نشره عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أعرب داغان عن شكره لكولومبيا وقال: "بدأت أفتقدك منذ الآن. إلى اللقاء".

وتأتي هذه الخطوة بعد إعلان سفيرة كولومبيا لدى تل أبيب، مارغريتا مانجاريز، أنها ستنهي مهمتها الدبلوماسية في إسرائيل بحلول نهاية يونيو الجاري، بحسب تقارير إعلامية.

وفي سياق متصل، أعلن الرئيس الكولومبي غوستافو بيترو في بداية الشهر أن بلاده ستوقف صادراتها من الفحم إلى إسرائيل حتى توقف الإبادة في غزة.

وأوضح بيترو عبر منصة "إكس" أن هذا الإجراء يأتي ردًا على ما وصفه بالإبادة الجماعية التي تمارسها الحكومة الإسرائيلية.

وكما أعلنت كولومبيا وقف عمليات شراء الأسلحة الإسرائيلية الصنع، علما بأن إسرائيل تعد أحد أبرز مصادر التسليح لقوات الأمن الكولومبية.

وجاء في مرسوم أصدرته وزارة التجارة والصناعة أن وقف تصدير الفحم سيستمر "حتى الاحترام التام للتدابير المؤقتة التي أمرت بها محكمة العدل الدولية، في إطار عملية تطبيق اتفاقية منع جريمة الإبادة والمعاقبة عليها في قطاع غزة".

وأوضحت الحكومة الكولومبية أن الإجراء سينفذ بعد خمسة أيام من نشره في الجريدة الرسمية، ولن يشمل السلع التي سبق أن حصلت على إذن بتصديرها.

وفي 1 مايو الماضي، أعلن الرئيس بيترو في خطاب له خلال احتفال بيوم العمال العالمي في العاصمة بوغوتا أن كولومبيا ستقطع علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل بسبب حربها المستمرة على قطاع غزة.

وأشار إلى أن القرار يعود إلى "وجود حكومة ورئيس في إسرائيل يمارسان الإبادة الجماعية"، مضيفًا أن "عصر الإبادة الجماعية وإبادة شعب أمام أعيننا لا يمكن أن يعود"، محذرًا من أنه "إذا ماتت فلسطين، ماتت الإنسانية".

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.