تابع راديو الشمس

إسرائيل تلقت رد حماس على اقتراح وقف إطلاق النار ومكتب نتنياهو يدرسه

إسرائيل تلقت رد حماس على اقتراح وقف إطلاق النار ومكتب نتنياهو يدرسه

shutterstock

شارك المقال


وأكد بيان لمكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو باسم جهاز الموساد، أن "الوسطاء في اتفاق الرهائن قدموا لفريق التفاوض رد حماس على الخطوط العريضة لصفقة الرهائن. إسرائيل تدرس الرد وسترد على الوسطاء".

ومساء الأربعاء، قال مكتب نتنياهو، على لسان مسؤول أمني كبير، إنّ "حماس تواصل إصرارها على بند مبدئي في المقترح يمنعنا من العودة إلى القتال بعد المرحلة الأولى من المقترح، وهو أمر ليس مقبولاً لإسرائيل".

وأكد المصدر أن "إسرائيل ستواصل المفاوضات مع مواصلة الضغط العسكري والسياسي، من أجل إطلاق سراح جميع مختطفينا الـ120، الأحياء منهم والأموات".


"رد حماس هو الرد الأفضل الذي حصلنا عليه حتى اليوم"

نقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن مسؤولين في المؤسسة الأمنية قولهم إن "رد حماس هو الرد الأفضل الذي حصلنا عليه حتى اليوم"، فيما قالت حركة حماس في بيان لها إن الحركة "تبادلت بعض الأفكار مع الإخوة الوسطاء بهدف وقف العدوان على شعبنا الفلسطيني".

وأوضح مصدر سياسي للقناة الإسرائيلية (12) أنه "حتى لو ردت حماس بشكل إيجابي على المقترح، فإن المفاوضات ستستغرق وقتاً طويلاً".

ونقلت القناة ذاتها عن مصدر مطّلع على التفاصيل قوله إنّ "نتنياهو في ورطة بسبب توقيت الرد (قبل التوجه إلى الولايات المتحدة واللقاء مع بايدن)، ولأنه تعهّد بصوته للأميركيين ووافق على المقترح".


مقترح الصفقة

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قد قدم خطة للتوصل إلى صفقة لتبادل الأسرى بين إسرائيل وحماس وإنهاء الحرب في قطاع غزة، وذلك في خطاب ألقاه يوم 31 مايو/أيار الماضي عرض خلاله مقترحا إسرائيليا بهذا الشأن مكونا من 3 مراحل.

وحصلت الجزيرة على نسخة من وثيقة المبادئ الأساسية لصفقة التبادل وعودة الهدوء التام في قطاع غزة، والتي تعد أساس المفاوضات بين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وإسرائيل.

وستدوم المرحلة الأولى -وفقا لهذا المقترح- 6 أسابيع، وتتضمن وقف إطلاق نار شاملا وكاملا، وانسحاب القوات الإسرائيلية من كل المناطق المأهولة في غزة، وإطلاق عدد من المحتجزين بغزة -بمن فيهم جرحى وشيوخ ونساء- مقابل إطلاق سجناء فلسطينيين.

وسيتم في المرحلة الثانية تبادل كل الأسرى الأحياء، بمن في ذلك الجنود الإسرائيليون، والانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من قطاع غزة، في حين تشمل المرحلة الثالثة إعادة إعمار قطاع غزة وفتح المعابر الحدودية.


اقرأ\ي أيضًا | نتنياهو: أنا مستعد للتوصّل إلى اتفاق جزئي مع حماس حول صفقة تبادل الأسرى

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.