تابع راديو الشمس

طبيب بيطري: "داء الكلب" عاود الانتشار بعد إهمال وزارة الزراعة للتطعيمات

طبيب بيطري:

شارك المقال

محتويات المقال


::
::


ونجحت التجربة على طفل يدعى جوزيف مايستر، الذي كان يبلغ من العمر حينها 9 سنوات، بعد أن تعرض لهجوم من قبل كلب مسعور، ليتأكد بذلك من نجاح اختراعه وإمكانية استخدامه لاحقًا، ومازال يُستخدم حتى يومنا هذا.


وحول هذا الموضوع، أجرى برنامج "بيت العيلة"، مداخلة هاتفية مع الطبيب البيطري حسن عابد، والذي أكد أن المصل هو العلاج الوحيد لهذا المرض، ويتم إعطائه فورًا بعد التعرض لعض الكلاب، وأنه لولا اكتشاف المصل، لزادت حالات الوفاة نتيجة داء الكلب عالميًا.


وأضاف عابد أن مرض داء الكلب لم يسجل أي حالة في البلاد عندما كانت وزارة الزراعة مواظبة على كل التطعيمات الخاصة بالحيوانات البرية، وأن هذا المرض تصاب به كل الثدييات وحيوانات المزرعة، وليس فقط الكلاب، وأنه - المرض - عاد للانتشار مرة أخرى بعد إهمال الوزارة للتطعيمات.


وأوضح أن فيروس داء الكلب من الممكن أن يصيب الدماغ بالخلل الكامل، وقد يؤدي إلى الوفاة.


وعن علامات الإصابة بالمرض قال عابد إن منها: الشراسة المفرطة للحيوان مع كل من يتعامل معه، حتى لو كان صاحبه، مع إحمرار العينين.


وشدد على ضرورة تطعيم الحيوانات الأليفة التي تعيش في البيت عن طريق الطبيب البيطري المسؤول بالمجلس المحلي، أو العيادات البيطرية القريبة، مشيرا إلى أن حاليا هناك قانون جديد لطريقة تطعيم الكلب عند عمر شهرين ونصف، وبعد شهر يتم التطعيم مرة أخرى، ثم يصبح التطعيم كل سنتين.


طالع أيضًا:

كيف تعتني بنظافة الكلب في المنزل؟

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.