تابع راديو الشمس

د. مازن العلي يجيب: لماذا لن يحصل الفلاح العربي على "دعم الزيتون"؟

د. مازن العلي يجيب: لماذا لن يحصل الفلاح العربي على

shutterstock_William.Visuals

شارك المقال


::
::


ومن المقرر أن يتم توزيع الدعم المباشر على مزارعي الزيتون لإنتاج الزيت وفق تكنولوجيا الزراعة، وذلك وفقا للمعايير التي تحددها وزارة الزراعة.


وحول هذا الموضوع، قال الدكتور مازن العلي، عضو إدارة مجلس النباتات فرع الزيتون، في مداخلة لبرنامج "أول خبر" على إذاعة الشمس، إنه بالفعل هناك نقص في كمية الزيت التي يتم إنتاجها في البلاد، مشيدًا بخطوة الوزارة لدعم المزارعين.


وأشار إلى أن هناك عائق أمام الفلاح العربي، وهو أنه يفتقد إلى المعايير اللازمة للزراعة والتي تعتبر شرطًا أساسيًا للحصول على الدعم، مثل المساحات المخصصة للزراعة، مؤكدًا أن المجتمع العربي غير مؤهل لتطبيق تلك المعايير.


د. مازن العلي: زراعة الزيتون باتت غير مجدية اقتصاديًا


ويرى "العلي" أن زراعة أشجار الزيتون في هذه الأيام باتت غير مجدية من الناحية الاقتصادية، خاصة في ظل الظروف التي تمر بها البلاد والتخوف من عدم القدرة على بيع المحصول.


وأضاف: "السنة الماضية تم إنتاج ما يُقارب 2000 طن مقارنة بـ 7000 طن تم إنتاجها في المجتمع اليهودي، وذلك بسبب تطبيق الحداثة في زراعة الزيتون، مشيرًا إلى أن أسعار زيت الزيتون مرتفعة في جميع أنحاء العالم خاصة في إسبانيا، وهناك نقص في كمية الزيت، الأمر الذي يفسر ارتفاع الأسعار".


طالع أيضًا| رئيس بلدية عرابة: الشرطة موجودة بشكل سلبي وتساهم في تعزيز العنف والجريمة

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.