تابع راديو الشمس

د. محمد خلايلة: كل حزب يبحث عما يخدم أجندته الداخلية ويجب حدوث توافق بين الأحزاب العربية

د. محمد خلايلة: كل حزب يبحث عما يخدم أجندته الداخلية ويجب حدوث توافق بين الأحزاب العربية

shutterstock_Dmitry Pistrov

شارك المقال


كما بدأت اتصالات لتشكيل حزب يميني جديد، وكان التساؤل: ما هو المطلوب عربيًا؛ قائمة واحدة أم قائمتان.


::
::


حول هذا الموضوع أجرى برنامج "أول خبر" مداخلة هاتفية مع الدكتور محمد خلايلة، أستاذ العلوم السياسية في جامعة حيفا، والذي قال إن التحركات داخل الأحزاب السياسية المركزية التي تسعى لخوض الانتخابات البرلمانية، تشير إلى وجود حذر حول تشكيل الاصطفافات الحزبية خلال الفترة القادمة.


وأشار إلى أن كل حزب في الفترة الحالية ينظر إلى ما يخدم أجندته ومصالحه الداخلية، ويبحث عن الآلية الأنجح لخوض الانتخابات القادمة.


وتابع: "على الأحزاب أن تطرح هذا السؤال: هل المصلحة الحزبية الداخلية هي البوصلة أم مصلحة الجماهير العربية، لا سيما في ظل الحكومة الحالية التي تشن حربًا منذ 9 أشهر، والشباب العربي يدفع الثمن باهظًا نتيجة تقاعس الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة".


وأكد أن الليكود وعددًا من التيارات اليمينية الأخرى، يرفضون تواجد العرب في الحكومة، خاصة بعد أحداث السابع من أكتوبر، مشيرًا إلى ضرورة التوافق بين الأحزاب العربية.


واستطرد متسائلا: "هل هناك حزب يعارض بناء خطة واستراتيجية لمواجهة العنف والجريمة داخل المجتمع العربي، هل هناك حزب يعارض حل الدولتين والتوصل إلى تسوية سياسية للأزمة.. إذًا على ماذا أنتم مختلفون؟" .


وشدد خلايلة على ضرورة فرض قوة داخلية يكون أساسها الوحدة السياسية، ومبنية على برنامج سياسي، مع وجود مرجعيات فكرية وسياسية وجماهيرية، لتكون الضمان لمواجهة التحديات التي يمر بها المجتمع العربي.


طالع أيضًا| مناظرة إذاعية: هل ينضم المجتمع العربي للمظاهرات في إسرائيل؟

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.