تابع راديو الشمس

هناء مصالحة: إطلاق المجلة الأولى حول أحكام الأسرة بالعبرية لتكون في متناول الجميع

هناء مصالحة: إطلاق المجلة الأولى حول أحكام الأسرة بالعبرية لتكون في متناول الجميع

shutterstock_Photo Contributor

شارك المقال


::
::


وتقدّم المجلة التحليل والشرح من خلال التوضيحات الفقهية ومقالات الرأي وأنماط وتطبيق الشريعة الإسلامية في مختلف قضايا الأسرة باللغة العبرية، وذلك في إطار التعاون بين المساعدة القضائية في وزارة العدل ودفيئة حيفا لدراسة الأديان في جامعة حيفا والمحاكم الشرعيّة في البلاد.


وللحديث عن تفاصيل هذه المجلة، أجرى برنامج "بيت العيلة" مداخلة هاتفية مع هناء مصالحة محامية في وحدة المساعدة القضائية في وزار القضاء لواء الشمال، والتي كانت ضمن فريق العمل على إصدار مشروع المجلة.


وقالت إن الوحدة تمثل آلاف النساء والرجال في القضايا في المحاكم الشرعية، وإنه كانت هناك حاجة لتسليط الضوء على الأحكام الشرعية، في قضايا مثل النفقة والحضانة والرؤية وما إلى ذلك، وتطوير منصّة مخصّصة للعمل الأكاديمي والقانوني في قانون الأسرة في الشريعة الإسلامية.


وأكدت أن المجلة انطلقت باللغتين العربية والعبرية، ومتاحة عبر الموقع الإلكتروني لجامعة حيفا، بهدف الكشف والتأكيد على التنوّع الكبير والفضاء التفسيري الواسع الموجود في الشريعة الإسلامية، والذي يتيح اعتماد سياسة قضائية متنوعة تتكيف مع الظروف المتغيرة.


يُذكر أن وحدة المساعدة هي تابعة لوزارة القضاء، وتعطي مساعدة قضائية مجانية للأشخاص غير القادرين على تعيين محامي خاص، وهناك معايير تحدد من هو المستحق لتلك المساعدة مثل دخل الاسرة، كما أن هناك قضايا معينة تشملها تلك المساعدات مثل التأمين الوطني، الديون، وقضايا شؤون العائلة.



طالع أيضًا|  تيسير الخطيب: الأوضاع القاتمة لا تعفينا من محاربة قانون لم الشمل العنصري


phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.