تابع راديو الشمس

جون كيربي: تفاؤل أميركي حذر بشأن مفاوضات غزة

جون كيربي: تفاؤل أميركي حذر بشأن مفاوضات غزة

ويكيبيديا - جون كيربي

شارك المقال


ورداً على سؤال عما إذا كان اتفاق وقف إطلاق النار في غزة أصبح قريباً، قال كيربي "نحن متفائلون بحذر بأن الأمور تسير في اتجاه جيد".

وتابع "لا تزال هناك فجوات بين الجانبين. ونؤمن بأن هذه الفجوات يمكن تضييقها، وهذا ما يحاول بريت ماكغورك (المبعوث الأميركي الخاص للشرق الأوسط) ومدير وكالة الاستخبارات المركزية ويليام بيرنز القيام به الآن".

ويعقد بيرنز وماكغورك اجتماعات في الشرق الأوسط مع مسؤولين من المنطقة لبحث التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار.

مفاوضات الدوحة 

وبدأت جولة من مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة بالعاصمة القطرية الدوحة، أمس الأربعاء، بمشاركة بيرنز، ورئيس جهاز الاستخبارات الإسرائيلي (الموساد) ديفيد برنيع، فيما يترأس وفد حركة حماس القيادي خليل الحية. ويضغط البيت الأبيض على جميع الأطراف المعنية لإبرام الصفقة، التي يمكن أن تضمن إطلاق سراح 120 محتجزاً وإنهاء الحرب الإسرائيلية على غزة المستمرة منذ تسعة أشهر، أو تؤدي على الأقل إلى وقف القتال لمدة 42 يوماً وإطلاق سراح بعض المحتجزين، ومن بينهم مواطنون أميركيون. 

أجواء إيجابية سيطرت علي اجتماعات القاهرة

وروجت وسائل إعلام إسرائيلية، لأجواء إيجابية سادت اجتماعات القاهرة، إذ نقلت عن من وصفته بالمسؤول الأمني الإسرائيلي، أنه تم إحراز تقدم في المفاوضات حول ما يتعلق بصفقة التبادل، وعلى ضوء ذلك قرر رئيس الشاباك، الالتحاق برئيس الموساد للتوجه إلى قطر لاستكمال المفاوضات هناك.

وقال مسؤول إسرائيلي كبير مشارك في المفاوضات: "نحن في زخم إيجابي، وعلينا أن نفعل كل شيء للاستفادة منه، وهناك حاليا فرصة للتوصل إلى اتفاق، قد لا تحدث مرة أخرى، فيما رأي أن اجتماع اليوم في قطر مهما، وسيهدف لصياغة آلية لسد الفجوات وتثبيت معظم الاتفاقات بين الأطراف"، وفقا للقناة العبرية.

اقرأ أيضا | مسئولون إسرائيليون: نحن على وشك التوصل لإتفاق بشأن مبادئ الصفقة

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.