تابع راديو الشمس

إسرائيل ترصد 3 مليارات هجوم إلكتروني على أنظمة الجيش منذ بدء الحرب على غزة

إسرائيل ترصد 3 مليارات هجوم إلكتروني على أنظمة الجيش منذ بدء الحرب على غزة

shutterstock

شارك المقال

ونقلت صحيفة "هآرتس" عن العقيد راحيلي ديمبينسكي، قائدة وحدة مركز الحاسبات وأنظمة المعلومات التابعة للجيش، أن "عدد محاولات الهجمات الإلكترونية على أنظمة الكمبيوتر التابعة للجيش وصل إلى 3 مليارات منذ بدء الحرب".


استهداف أنظمة الحوسبة السحابية

أوضحت ديمبينسكي أن "الهجمات استهدفت أنظمة الحوسبة السحابية التشغيلية الرئيسية، والتي تشمل برامج تستخدمها القوات على الأرض لإدارة القتال وتحديد مواقع القوات وتبادل المعلومات".

وعلى الرغم من كثافة الهجمات، أكدت ديمبينسكي أنه "تم إحباط جميع الهجمات" وأنه "لم تؤد ولو حالة واحدة من الهجمات إلى خروج أنظمة الجيش عن الخدمة".

ولم تشر الصحيفة إلى مصادر تلك الهجمات، لكنها أفادت أن ديمبينسكي تحدثت للمرة الأولى علنًا عن عدد الهجمات خلال مؤتمر تكنولوجيا المعلومات للجيش، نظمته مجلة "الناس والحواسيب" الإسرائيلية، يوم الأربعاء الماضي.

ولم تحدد ديمبينسكي أنواع الهجمات الإلكترونية ولا مستوى خطورتها، لكنها اعترفت بأنه في بداية تسلسل الأحداث التي وقعت في 7 أكتوبر، كانت "متأكدة من أن نظام الإنذار في الجيش قد انهار".


تقرير الجيش الإسرائيلي

في سياق متصل، نشر الجيش الإسرائيلي تقريرًا أمس الخميس على موقعه الإلكتروني، يعترف فيه بأنه "لم يكن مستعدًا" لسيناريو التسلل الواسع الذي حدث في 7 أكتوبر.

وكان هذا اليوم قد شهد هجومًا واسع النطاق من "حماس" على عشرات المستوطنات والقواعد العسكرية الإسرائيلية المحاذية لغلاف قطاع غزة، مما أسفر عن مقتل نحو 1200 إسرائيلي، وإصابة حوالي 5431 آخرين، وأسر نحو 239 شخصًا على الأقل.

ووصف مسؤولون إسرائيليون في الجيش والمخابرات الهجوم بأنه "فشل استخباري وعسكري وسياسي غير مسبوق".


 الحرب على غزة

منذ 7 أكتوبر، تشن إسرائيل حربًا مدمرة على غزة بدعم أمريكي، خلفت أكثر من 126 ألف قتيل وجريح فلسطيني، معظمهم من الأطفال والنساء، بالإضافة إلى أكثر من 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.


phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.