تابع راديو الشمس

الأرجنتين تصف حركة حماس بأنها منظمة إرهابية

الأرجنتين تصف حركة حماس بأنها منظمة إرهابية

shutterstock

شارك المقال

وجاء هذا القرار الأرجنتيني في ظل استمرار النزاع بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة، الذي اندلع بعد الهجمات التي نفذتها حماس داخل الأراضي الإسرائيلية في 7 أكتوبر، مما أسفر عن سقوط نحو 1200 قتيل، بينهم معظمهم من المدنيين بما في ذلك نساء وأطفال، وفقاً للأرقام الرسمية.

وتلقت إسرائيل الهجمات برد فعل قوي بقصف جوي وعمليات برية في غزة، مما أسفر عن مقتل أكثر من 38 ألف شخص، معظمهم من النساء والأطفال حسب وزارة الصحة الفلسطينية.

وعبر رئيس الأرجنتين خافيير ميلي عن نيته نقل سفارة بلاده إلى القدس خلال زيارته لإسرائيل، مؤكداً في بيان من مكتبه على العلاقة الوثيقة بين حماس وإيران، التي تتحمل الأرجنتين مسؤولية هجومين داميين على مواقع يهودية في البلاد.

ويأتي هذا الإعلان قبل أيام قليلة من الذكرى الثلاثين لتفجير مركز الجالية اليهودية في بوينس آيرس عام 1994، الذي أودى بحياة 85 شخصاً وأصاب مئات آخرين، وهو الهجوم الأعنف في تاريخ الأرجنتين الحديث.

وفي هجوم آخر على السفارة الإسرائيلية في بوينس آيرس عام 1992، لقي أكثر من 20 شخصاً مصرعهم، حيث أدان القضاء الأرجنتيني أعضاء في جماعة حزب الله اللبنانية المدعومة من إيران بتنفيذ الهجومين.

ويذكر أن الولايات المتحدة وبريطانيا والاتحاد الأوروبي وعدداً من الدول الأخرى كانت قد صنفت حركة حماس، التي تسيطر على قطاع غزة منذ عام 2007، كجماعة إرهابية قبل الهجمات المذكورة.

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.