تابع راديو الشمس

سمير زقوت: النظام الدولي محكوم للغرب، والغرب داعم لإسرائيل بقوة

سمير زقوت: النظام الدولي محكوم للغرب، والغرب داعم لإسرائيل بقوة

شارك المقال

ضجت نهاية الأسبوع الماضي، بالكثير من الأحداث، وأهمها كان محاولة اغتيال محمد الضيف، كما ادعت اسرائيل، والتي نتج عنها ارتقاء العشرات من المواطنين الفلسطينيين.

وحول الموضوع أجرينا لقاء ضمن برنامج يوم جديد صباح الاثنين مع المحلل الفلسطيني من مؤسسة الميزان الحقوقية، سمير زقوت الذي قال إنّ العالم اعتاد مشهد الدم الفلسطيني، والعرب لا يتحركون، والكثير من دول العالم هي أصلا شريكة في هذا العدوان.

وقال زقوت إنّ النظام الدولي خاضع اليوم للهيمنة الغربية، ولذا فإنّ التحرك مرتبط بمصلحة الغرب أساسًا، إذا كان يريد أن يتحرك. وأضاف أنّنا نرى أنّ لا مصلحة للدول الغربية بالتحرك، فنحن نرى ما يجري في أوكراينا، عندما يريد الغرب دعم طرف ما، فإنّه يدعمه بكل قوته، وهنا نرى انّ الغرب داعم بالأساس لإسرائيل.

وقال زقوت إنّ الغرب يشوّه صورة غزة، ولا يتعامل مع المدنيين فيها، ومع الضحايا فيها، بنفس الحدة التي يتعامل بها مع الضحايا المدنيين في أماكن أخرى من العالم. وقال إنّه لا يرى أنّ هناك خيارات أمام الغزيين، فهم يموتون كل يوم، ولا مهرب أمامهم من آلة الحرب التي تقصفهم، والتي لا سابق لها في التاريخ العسكري في العالم، وقال إنّه ليس أمام الغزيين سوى الصمود في هذه الحالة.

وقال إنّ المنظمات الاهلية في غزة تلعب دورًا رائعًا في دعم صمود الناس، من حيث استقبال النازحين وتقديم الطعام والمياه والخيم لهم.


phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.