تابع راديو الشمس

تحذير صحي: مشروب شائع يرفع خطر الإصابة بسرطان الكبد

تحذير صحي: مشروب شائع يرفع خطر الإصابة بسرطان الكبد

shutterstock - successo images

شارك المقال


وفقًا لدراسة جديدة أجراها باحثون في جامعة هارفارد كشفت عن ارتباط مثير للقلق بين استهلاك المشروبات الغازية المحلاة وخطر الإصابة بمرض سرطان الكبد.


وهذه النتائج تعكس أهمية النظر بعناية في ما نتناوله يومياً، من أجل الحفاظ على صحتنا بشتى الطرق.


دراسة حديثة| المشروبات الغازية خطر يهدد صحتك


أظهرت دراسة حديثة أجراها باحثون من كلية الطب بجامعة هارفارد في بوسطن أن شرب علبة واحدة يوميا من المشروبات الغازية المحلاة يزيد من خطر الإصابة بسرطان الكبد بنسبة 85% لدى النساء اللاتي تجاوزن سن الخمسين خلال فترة تجاوزت 20 عامًا.


النتائج الرئيسية من الدراسة:


1- النساء اللاتي يشربن واحدة أو أكثر من المشروبات الغازية المحلاة بالسكر يوميًا يكونن أكثر عرضة للإصابة بسرطان الكبد بنسبة 85%.


2- النساء اللاتي يشربن واحدة أو أكثر من المشروبات الغازية المحلاة بالسكر يوميًا يكونن أكثر عرضة للوفاة بأمراض الكبد بنسبة 68% مقارنة باللاتي يشربن ذات المشروب ثلاث مرات أو أقل في الشهر.


3- معدلات الإصابة بسرطان الكبد كانت تبلغ 18 حالة لكل 100,000 امرأة من تلك اللاتي يتناولن مشروبًا محلاً بالسكر واحدًا أو أكثر يوميًا.


4- الدراسة لم تتمكن من تحديد الطرق المحددة التي يرتبط بها استهلاك المشروبات المحلاة بالسكر بأمراض الكبد، ولكن بعض المسارات المحتملة تشمل السمنة وارتفاع مستويات السكر في الدم وتراكم الدهون في الكبد.


طالع أيضًا

كيف تهزم آلام المرارة بدون أدوية؟ 5 علاجات طبيعية فعالة

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.