تابع راديو الشمس

رشيدة طليب تدعو لاعتقال نتنياهو قبيل خطابه في الكونغرس

رشيدة طليب تدعو لاعتقال نتنياهو قبيل خطابه في الكونغرس

منصة إكس - رشيدة طليب

شارك المقال

وقالت طليب في تغريدة على "إكس" أن "من المخزي تماما أن يدعو قادة من كلا الحزبين (الجمهوري والديمقراطي) نتنياهو لإلقاء كلمة أمام الكونغرس الأمريكي".

وأضافت أن نتنياهو "مجرم حرب يرتكب إبادة جماعية ضد الشعب الفلسطيني".


خطاب نتنياهو في الكونغرس

تأتي دعوة طليب قبيل ساعات من خطاب يتوقع أن يُلقيه نتنياهو اليوم الأربعاء أمام الكونغرس، في ظل توتر بين الحليفين بعد أكثر من تسعة أشهر من العدوان على قطاع غزة.

وتأتي زيارة نتنياهو لواشنطن في خضم اضطرابات سياسية داخلية في الولايات المتحدة، تشمل محاولة اغتيال المرشح الجمهوري دونالد ترامب، وانسحاب الرئيس الديمقراطي جو بايدن من السباق الرئاسي، وتقدم نائبة الرئيس كامالا هاريس كمرشحة للحزب الديمقراطي في انتخابات نوفمبر/تشرين الثاني.

وأفاد مسؤول في البيت الأبيض بأن الرئيس الأمريكي جو بايدن من المتوقع أن يلتقي نتنياهو يوم الخميس، في حين ستعقد نائبة الرئيس كامالا هاريس اجتماعا منفصلا مع نتنياهو، مع توقعات بأنها قد تغيب عن خطابه في الكونغرس بسبب ضيق الوقت، رغم أنها من المفترض أن ترأس الجلسة وفق البروتوكول.


احتجاجات واسعة ضد خطاب نتنياهو

تشهد زيارة نتنياهو إلى واشنطن موجة رفض واسعة، حيث أعلن العديد من المشرعين الديمقراطيين رفضهم حضور الخطاب المتوقع.

وأوقفت الشرطة الأمريكية بعض المتظاهرين الذين رددوا هتافات منها "تحيا غزة" و"فلسطين حرة" و"أوقفوا الإبادة الجماعية" 

وأحاطت شرطة الكونغرس بالمتظاهرين ثم قيَّدت أيدي بعضهم وأوقفه.

وكما يخطط عشرات الآلاف للتظاهر أمام مبنى الكابيتول خلال خطاب نتنياهو، مطالبين باعتقاله ووقف الحرب على غزة.

وقد استبق مئات المتظاهرين خطاب نتنياهو بالاحتجاج داخل مبنى الكونغرس، مطالبين بوقف تسليح إسرائيل ووقف العدوان على غزة، وارتدوا قمصانًا حمراء للدلالة على حجم القتل في غزة.

وأعلنت منظمة "الصوت اليهودي من أجل السلام" عن اعتقال أكثر من 300 شخص من المحتجين داخل الكونغرس، الذين طالبوا بوقف تسليح إسرائيل ووقف الحرب على غزة.

ومن المتوقع تنظيم مظاهرات في واشنطن ضد نتنياهو الذي من المقرر أن يلقي كلمة أمام الجلسة المشتركة للكونغرس مساء اليوم الأربعاء.


من هي رشيدة طليب؟ 

رشيدة طليب أميركية اصولها فلسطينية، وُلدت في عام 1976 في الولايات المتحدة، وهي كبرى أخواتها الـ 13، وكان والدها المهاجر يعمل في مصانع سيارات فورد في ديترويت بولاية ميشيغان.


وطالع ايضا: 

حرب غزة بيومها الـ292| الجيش الإسرائيلي يكثف قصفه على رفح وخانيونس


phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.