تابع راديو الشمس

الصحة العالمية ترصد سلالات متحورة من فيروس شلل الأطفال بقطاع غزة

الصحة العالمية ترصد سلالات متحورة من فيروس شلل الأطفال بقطاع غزة

أطفال غزة-shutterstock

شارك المقال


وأعربت المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، الدكتورة حنان حسن بلخي، خلال مؤتمر صحفى عقدته اليوم الأربعاء عبر الفيديو كونفراس، عن قلق المنظمة جراء اكتشاف نوع متحور من فيروس شلل الأطفال من النمط الثاني في عينات بيئية في غزة.


وأشارت بلخي إلى أنه على الرغم من عدم اكتشاف أي حالات سريرية لشلل الأطفال حتى الآن، فإن المخاطر المحدقة بالأطفال جسيمة وكثيرة، الأمر الذي يستدعي منا تحركًا عاجلًا لاحتواء الفيروس والحيلولة دون انتشاره.


حملات تطعيم ضد شلل الأطفال


وأوضحت بلخي أن منظمة الصحة العالمية تتعاون مع وزارة الصحة واليونيسيف في اتخاذ عدة تدابير رئيسية، ومنها مثلًا خطط لعدة حملات تطعيم ضد شلل الأطفال، منوهه الي أنه فى شهر يوليو وحده، دعمت منظمة الصحة العالمية الإجلاء الطبي لنحو مئة مريض من غزة يعانون مجموعة من الحالات الطبية الخطيرة، ومعهم مرافقوهم.


وطالبت بلخي بضرورة استئناف تحويل المرضى وعمليات الإجلاء إلى الضفة الغربية، وخصوصًا القدس الشرقية، إذ لا يزال أكثر من عشرة آلاف شخص في قطاع غزة بحاجة إلى الإجلاء الطبي.


وتجاوزت الحرب على قطاع غزة شهرها العاشر بعد دخول يومها الـ306 وسط قصف عنيف يخلّف عشرات الضحايا والجرحى يومياً، فيما يواصل الجيش الإسرائيلي سياسة التجويع التي ينتهجها بحق الفلسطينيين.


من جانبها أعلنت وزارة الصحة في غزة أن الجيش الإسرائيلي ارتكب ثلاث مجازر ضد العائلات في قطاع غزة خلال الـ24 ساعة الماضية، وصل منها إلى المستشفيات 30 ضحيةً و66 إصابة، مشيرة إلى ارتفاع حصيلة القصف الإسرائيلي إلى 39653 قتيلًا و91535 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي.


اقرأ أيضا

الحرب على غزة لليوم الـ306 | الجيش يدعو لإخلاء بيت حانون ومناطق قريبة منها

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.