تابع راديو الشمس

مفاوضات وقف إطلاق النار| تشاؤم في إسرائيل يقابله تفاؤل أميركي

مفاوضات وقف إطلاق النار| تشاؤم في إسرائيل يقابله تفاؤل أميركي

shutterstock

شارك المقال


كما وكشفت وسائل إعلام إسرائيلية مساء الأربعاء، أن الاتصالات بشأن الصفقة المقترحة لتبادل الأسرى ووقف إطلاق النار مع الفصائل الفلسطينية بقطاع غزة "عالقة"، ولم يُحدد أي موعد لاستئنافها.


وقالت وسائل إعلام إسرائيلية نقلاً عن مصادر إسرائيلية وأجنبية "مطلعة" دون أن تسميها، إن الاتصالات بشأن استئناف المفاوضات حول الصفقة المقترحة "عالقة"، ولذلك "لم تعلَن مواعيد قريبة لأي لقاءات بين قادة الأجهزة الأمنية الإسرائيلية والقطرية والمصرية والأمريكية".


رسائل متشائمة

كما نقلت المصادر ذاتها عن أهالي أسرى إسرائيليين في غزة، التقوا وفد التفاوض الإسرائيلي خلال الأيام الأخيرة، أنهم تلقوا "رسائل متشائمة للغاية حول إمكانية أن تحدث انطلاقة فيما يتعلق بالمفاوضات".

وأبلغ أعضاء بوفد التفاوض الإسرائيلي أهالي الأسرى إنهم "لا يتوقعون انطلاقة في هذه المفاوضات على المدى المنظور، ليس فقط بسبب الاستعدادات لرد إيران على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية في طهران (الأربعاء الماضي)، بل أيضاً لأنه لا توافق (بين إسرائيل وحماس) بشأن شروط تتعلق بمحوري فيلادلفيا ونتساريم" إذ ترفض تل أبيب الانسحاب منهما.

وتعليقاً على تصريحات كيربي، ادعى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، حسب بيانٍ لمكتبه مساء الأربعاء، أن حكومته "لم تتلقَ أي رد من حماس حول صفقة وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى "رغم أن تل أبيب قدمت "مقترحاً واضحاً"، وأرسلت وفدها المفاوض إلى القاهرة السبت الماضي، وفق قوله.

اقرأ\ي أيضًا| ضمانات أمريكية لإسرائيل: كيف تؤثر على الصراع مع حماس؟

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.