تابع راديو الشمس

عاموس جلعاد: علينا فحص تأثير الاغتيالات على الأمد البعيد

عاموس جلعاد: علينا فحص تأثير الاغتيالات على الأمد البعيد

اسماعيل هنية - مواقع تواصل

شارك المقال


أفادت مصادر دولية وإسرائيلية في اليومين الأخيرين، أنّه على ما يبدو فإنّ إيران وحزب الله قررا شكل الرد الذي سوف يطلقانه ضد إسرائيل في أعقاب اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران، واغتيال القائد العسكري في حزب الله فؤاد شكر. وقالت هذه المصادر إنّه على ما يبدو، فإنّ التأخير في إخراج الرد إلى أرض الواقع نابع من أسباب استراتيجية، ولكن أيضًا من دوافع تكتيكية عملياتية، مثل المتابعة الوثيقة التي يقوم بها الجيش الإسرائيلي، والولايات المتحدة وحلفاؤها في العالم، والاستعداد لدى الجيش للرد المباشر على أي هجوم إيراني.

الجنرال احتياط عاموس جلعاد

وحول هذا الموضوع أجرينا صباح اليوم، ضمن برنامج أول خبر، لقاء مع الجنرال احتياط عاموس جلعاد، الذي قال إنّه على إسرائيل أن تستعد بدقة وبجهد كبير للرد الإيراني، حيث يمكن لهذا الاستعداد أن يردع الطرف المقابل، ويجعله يعيد حساباته في كيفية الرد.

الاستعداد للضربة 

وقال جلعاد إنّ السياسة الصحيحة هي الاستعداد للضربة، حتى لو تخرج هذه الضربة إلى حيّز التنفيذ. وقال إنّ من الأهمية بمكان أن يكون الاستعداد الإسرائيلي على درجة عالية من البرود، والطبيعية، لأنّه من غير الممكن إدخال دولة كاملة إلى أهبة الاستعداد، وتعطيل الحياة فيها، فقط على أساس احتمالات الهجوم الإيراني.

وقال إنّه من الممكن أن يقود التوصل إلى وقف لإطلاق النار، وإبرام صفقة تبادل أسرى ومختطفين، إلى خفض منسوب التوتر، وتخفيف حدة الرد، الإيراني على الأقل.

وأضاف جلعاد إنّ القيام بضربة غير مدروسة، نابعة من نزعة انتقامية سريعة، هو أمر فيه الكثير من الخسائر، ولهذا فإنّ إيران تنتظر وتدرس ردّها بدقة وبحسابات باردة.

وقال إنّ الاغتيالات التي نفذتها إسرائيل، في لبنان حيث أعلنت عن مسؤوليتها عن الاغتيال، وفي طهران، وفق مصادر أجنبية، لا يمكن لها تغيير الوضع من جذوره، ولذلك فعلينا فحص نتائج هذه الاغتيالات ونتائجها على الأمد البعيد، وليس بشكل مباشر ولحظي.

اقرأ\ي أيضًا| غارة إسرائيلية تستهدف سيارة على مفرق العباسية جنوبي لبنان

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.