تابع راديو الشمس

مئات الحريديين يتظاهرون في القدس والشرطة تنفذ حملة اعتقالات

مئات الحريديين يتظاهرون في القدس والشرطة تنفذ حملة اعتقالات

تصوير الشرطة

شارك المقال


وأظهرت مقاطع مصورة عددا من المتدينين وهم يغلقون شوارع في محيط المكتب، ويشتبكون مع الشرطة التي حاولت فض احتجاجهم.

ويظهر أحد المقاطع متدينا يهوديا وهو ينظر إلى أفراد الشرطة ويقول: "نازيون"، ووصل العديد من "الحريديم" إلى مكان قريب من مكتب التجنيد، وحاولوا اقتحامه.


فيما قالت الشرطة،  "منذ ساعات الصباح الأولى، تعمل الشرطة بقوات متزايدة للحفاظ على القانون والنظام بالقرب من مكتب التجنيد في القدس".

وأضافت: "في مرحلة ما، بدأ العشرات من مثيري الشغب تعطيل النظام أثناء إغلاق الشوارع المجاورة، باستخدام سياج شبكي حديدي مصمم لترسيم الحدائق في الأماكن العامة".

وتابعت "جرى شتم الشرطة بعبارة ’نازيين’ وغيرها، مع محاولات لاقتحام سياج الشرطة باتجاه مكتب التجنيد ومحاولات إغلاق شارع يافا".

وأردفت "بعد أن أعلن ضابط شرطة للمشاركين في المظاهرة أنها احتجاج غير قانوني بسبب أفعالهم، بدأ الضباط بدفعهم إلى جانب الشارع".


الجناح الأورشاليمي


وقبل أسبوعين، تظاهر مئات الحريديين من جماعة "الجناح الأورشاليمي" خارج القاعدة العسكري "تل هشومير" في وسط البلاد، احتجاجا على إرسال أوامر تجنيد إلى حوالي 1200 حريدي واستدعائهم للمثول في هذه القاعدة، واعتقلت الشرطة حينها ثلاثة حريديين.

وبدأ استدعاء الحريديين للتجنيد في أعقاب قرار صادر عن المحكمة العليا، في 25 تموز/يوليو الماضي، إثر انتهاء سريان قانون إعفاء الحريديين من التجنيد.

ووُجهت أوامر التجنيد إلى الحريديين المسجلين في مؤسسة التأمين الوطني كمن يمارسون عملا ولا يستوفون شروط الإعفاء من التجنيد.

اقرأ\ي أيضًا| تجديد احتجاجات الحريديم على تجنيدهم في الجيش

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.