تابع راديو الشمس

فلسطين تسعى لتكريس مطلب العدل لإنهاء سيطرة إسرائيل

فلسطين تسعى لتكريس مطلب العدل لإنهاء سيطرة إسرائيل

الرئيس الفلسطيني-منصة إكس

شارك المقال


وقالت القيادة الفلسطينية إنها تخطط لتقديم قرار إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر يكرس الحكم الشامل الأخير الذي أصدرته محكمة العدل الدولية والذي أعلن أن وجود إسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة غير قانوني، ويحدد إطارا زمنيا لإنهائه.


منصور: سئمنا الانتظار لقد انتهى وقت الانتظار


وأبلغ سفير فلسطين لدي الأمم المتحدة رياض منصور، مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة أن القرار، الذي لن يكون ملزما قانونا، ضروري لتحفيز نهاية السيطرة الإسرائيلية.


وقال منصور: "لقد سئمنا الانتظار، لقد انتهى وقت الانتظار، وفقا لما ذكرته وكالة أسوشيتد برس.


العدل الدولية تصدر إدانة غير مسبوقة لحكم إسرائيل على أراضي فلسطين


وفي 19 يوليو الماضي، أصدرت محكمة العدل الدولية، إدانة شاملة غير مسبوقة لحكم إسرائيل على الأراضي التي احتلتها قبل 57 عاما، ودعت إلى إنهاء سيطرتها ووقف بناء المستوطنات على الفور.


واستولت إسرائيل على الضفة الغربية والقدس الشرقية وقطاع غزة في حرب عام 1967، ويسعى الفلسطينيون إلى إقامة دولة مستقلة في هذه المناطق الثلاث.


نتنياهو يعلق: قرار غير ملزم


من جانبه، لم يشر السفير الإسرائيلي داني دانون، الذي تحدث إلى المجلس بعد منصور، إلى خطة الفلسطينيين أو إلى حكم المحكمة، لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ندد بالرأي غير الملزم الذي أصدرته محكمة العدل الدولية، قائلا إن الأراضي جزء من الوطن التاريخي للشعب اليهودي.


وقال نتنياهو في بيان له "الشعب اليهودي ليس محتلا لأرضه، ولا لعاصمتنا الأبدية القدس ولا لأرض أجدادنا في يهودا والسامرة، لن يشوه أي قرار خاطئ في لاهاي هذه الحقيقة التاريخية، وعلى نحو مماثل لا يمكن الطعن في شرعية الاستيطان الإسرائيلي في جميع أراضي وطننا".


وقالت محكمة العدل الدولية إن الجمعية العامة ومجلس الأمن، حيث تمتلك الولايات المتحدة الحليف القوي لإسرائيل حق النقض، يجب أن ينظرا في وسائل دقيقة لإنهاء وجود إسرائيل في تلك الأراضي.


اقرأ أيضا

الرئيس الفلسطيني يعلن عن تشكيل لجنة للتحضير لزيارة غزة

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.