تابع راديو الشمس

الهدوء والصبر أساس التعامل مع الزوج العنيف

الهدوء والصبر أساس التعامل مع الزوج العنيف

شارك المقال

العنف من أصعب الصفات التي يمكن أن يكتمل معها استقرار الحياة الأسرية، نظرًا لأنه يُسبب الكثير من المشاكل والخلافات بالأسرة، فـ الزوج العنيف يؤثر سلبًا على زوجته وعلى أبنائه، حيث يصل الأمر بمعظم الزوجات إلى طلب الطلاق والانفصال عن هذا الزوج العنيف، لتكون النتيجة تدمير البيت وتشرد الأبناء.

وأحيانًا يصل الأمر بـ الزوج العنيف إلى إهانة زوجته عن طريق ضربها، مما يكون له آثار نفسية خطيرة على الزوجة، فقد أوضح الله –سبحانه وتعالى- ضرورة أن يكون الضرب هو آخر الحلول التي يلجأ لها الزوج في التعامل مع زوجته تجنبًا للطلاق، وجاء ذلك في سورة النساء في قوله: "واللاتي تخاوفون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن، فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلًا، إن الله كان عليًا كبيرًا".

كذلك أمرنا الله أن يكون ضرب الزوج لزوجته بهدف إصلاح وتقويمها وليس بهدف إهانتها، وأن يكون ضربًا خفيفًا وليس مُبرحًا. وقد أرجع علماء السلوك ظاهرة عنف الزوج إلى عدة أسباب، من بينها أن إجبار الزوج على زوجته رغم عدم حبه لها، أو سواء حالة الأسرة المادية مما يُشكل عبئًا على الزوج، فيجعله يُخرج طاقته السلبية في هذا الشكل العنيف، أو ربما يكون عنف الزوج بسبب أسباب مرضية نفسية كشعوره بالنقص وانعدام الثقة.

وفي السطور القادمة، نوضح لكِ كيفية التعامل مع الزوج العنيف، حفاظًا على استقرار الحياة الزوجية:

- يجب على الزوجة أن تعلم أن الزوج العنيف شديد الغضب، لذا عليها أن تتجنب النقاش معه أثناء غضبه، بل يجب أن تتركه حتى يهدأ لتتناقش وتتحاور معه، حتى لا تجد منه رد فعل يزعجها ويُغضبها.

- اعتمدي على الصمت دائمًا أثناء تعاملك مع زوجك العنيف، فـ الصمت يساعدك على ترويضه والسيطرة عليه خاصة وقت انفعاله وغضبه، واحرصي أن تكوني مُستمعة أكثر من كونك مُتحدثة ثرثارة.

- ابتعدي قدر المستطاع عن الأمور التي تُثير غضبك ومن ثم غضب زوجك منك، فتجنبي أسلوب المجادلة والعصبية، فـ كوني دائمًا متماسكة قوية، وتحكمي في انفعالاتك السلبية كـ القلق والتوتر والبكاء وكثرة الحركة، فتجنب مثل هذه الأمور هو أساس العلاقة الزوجية الناجحة.

- اظهري لزوجك دائمًا اهتمامك وحبك له، فـ الحب والحنان والاحتواء هم مفاتيح تنجح الزوجة الذكية من خلالهم في كسب قلب الزوج العنيف، فاحرصي دومًا على إسعاده وإرضائه بشتى الطرق؛ كأن تعدي له مفاجئة بسيطة أو تجهزي له العشاء بطريقة رومانسية أو تشتري له ورد أو هدية في المناسبات السعيدة.

- تجنبي بعض الجمل التي قد تُثير غضب الزوج العنيف مثل أن تُكرري عليه كلمة "إهدأ"، أو أن تستهوني من أمر ما يراه هو أمر مهم فتقولي له "الأمر لا يتطلب كل هذا الغضب"، ولكن حاولي دائمًا أن تهدئي من روعه؛ فمثلًا تقولي له: "أنت معك حق"، "أعدك لن أُكرر هذا الخطأ ثانية".

- كوني دائمًا وأبدًا مُبتسمة أمامه، فلا تجعلي العبوس والحزن يعرف الطريق إليكِ، بل اجعلي الابتسامة تشرق على وجهك، مما يمنح زوجك السعادة، فينعكس ذلك على الأسرة كلها.

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.