تابع راديو الشمس

منتديات للمرأة تقدم حقائق متعددة حول هرمون الحب

منتديات للمرأة تقدم حقائق متعددة حول هرمون الحب

شارك المقال

تشير منتديات للمرأة إلى كون هذا الهرمون يظهر بوضوح على المرأة التي ترضع مولودها رضاعة طبيعية من ثدييها، ويعتبر الأوكسيتوسين هو الهرمون الذي يتحكم في انقباضات الرحم أثناء الولادة، ويساعد على إفراز اللبن أثناء الرضاعة الطبيعية، ويشارك ايضا في الكثير من وظائف الجسم للرجل ايضا.

ويفرز جسم كل امرأة هرمون الأوكسيتوسين بكثافة بعد أول عملية ولادة وذلك لكونه من أهم عوامل التكيف مع الأمومة، في حين ان الأوكسيتوسين المصطنع الذي يعطيه الاطباء للسيدات أثناء عملية الولادة الطبيعية لتخفيف الألم ليس له نفس التأثير مثل الطبيعي الذي يفرزه الجسم. وذكرت الدراسات الطبية والتي تضمنتها عدة منتديات للمرأة أن هرمون الأوكسيتوسين يحسن الحالة المزاجية، ويساعد على تخفيف الالتهابات ويخفض ضغط الدم ويصد هرمونات التوتر والضغط وكذلك ينشط وظائف التمثيل الغذائي بالجسم ومنها عمليات النمو والهضم، مشيرة إلى أنه ينشط أثناء التفاعلات الاجتماعية، فضلا عن كونه سببا في مشاعر مختلفة كالاسترخاء والإيثار والحب وتفضيل الآخرين.

وعرضت منتديات للمرأة عدة حقائق مختلفة وقد تكون مذهلة حول هذا الهرمون، سنستعرض بعضها في السطور التالية، ومنها:

1- يفرز الأوكسيتوسين مع نبض الانسان، وكلما زاد النبض زاد تأثير الهرمون ويقول الأطباء أن الرضاعة الطبيعية تحفز النبض وهو ما يؤدي إلى زيادة إفراز لبن الأم الطبيعي.

2- يزيد إفراز هرمون الأوكسيتوسين عبر ملامسة البشرة للبشرة سواء كانت ملامسة الأم أو الأب لطفلهم، أو تلامس يد الأب والأم.

3- يعتمد "البرولاكتين" وهو الهرمون المسئول عن إفراز اللبن في ثدي الام بشكل اساسي على الأوكسيتوسين فكلما زاد الثاني زاد الاول.

4- تصل ذروة إفراز الأوكسيتوسين في حياة المرأة بعد ولادتها لطفلها مباشرةً، ويمكن زيادة تحفيز الهرمون بملامسة جسم الطفل لجسم أمه وتركهم بدون إزعاج.

5- تتساوى معدلات هرمون الأكسيتوسين لدى الام أثناء عملية الولادة نتيجة تمدد الرحم مع المولود في نفس الوقت وتكون في مستوى عالي.

6- ينصح الاطباء الام بالسماح للطفل باحتضان ثديها بيديه أثناء عملية الرضاعة الطبيعية، حيث يزيد إفراز هذا الهرمون عندما يمسك الطفل ثدي أمه.

7- يساعد الأوكسيتوسين على تفاعل الأم وترابطها مع طفلها، وترتفع معدلاته كلما زاد التفاعل بينهما ويزيد تأثيره.

8- يساعد هرمون الأوكسيتوسين بشكل مباشر على نمو العقل، خاصة القشرة المخية للأطفال حديثي الولادة.

9- العلاقة الحميمة بين الزوج والزوجة يزيد من إفراز الأوكسيتوسين أثناء هذه العلاقة.

10- هناك علاقة طردية بين الأوكسيتوسين واستفادة الجسم من الغذاء وذلك عبر عملية الهضم، ويقوم الهرمون بتحويل غذاء الام إلى حليب للجنين في بطن أمه والطفل الرضيع.

11- تتحسن الحالة الصحية للأم خلال فترة الرضاعة نتيجة الجرعات المتكررة من الأوكسيتوسين التي تفرز أثناء هذه العملية، وقد تستمر هذه الحالة بعد فطام الطفل.

12- يزيد الأوكسيتوسين من حالة التفاؤل لدى الفرد فيما يقلل من المخاوف الاجتماعية، ويزيد من احترام الذات ويبنى الثقة في النفس.

13- هناك إمكانية لإطلاق هرمون الأوكسيتوسين في حالة مشاركة الفرد لوجبة مع صديق عزيز، أو مداعبة الحيوانات الأليفة، أو عناق شخص نهتم لأمره، وتنصح منتديات للمرأة الام بعناق طفلها لمدة طويلة عند الشعور بالحزن أو الإحباط، وهو ما يحسن من الحالة المزاجية.

14- تمنع هرمونات العراك بالجسم من إفراز هرمون الحب، حيث تعيق البيئة المجهدة إفراز الأوكسيتوسين، ولكن إذا شعر الشخص بدعم معنوي، سيعود عمل الهرمون وقد تهدأ حالته النفسية.

15- ينصح بعض الاطباء بعدم اخذ حقنة الإبيدورال خلال عملية الولادة لكونها قد تؤثر على مفعول هرمون الأوكسيتوسين المساعد على تحمل الألم، ولكن يمكن استخدامه حال اشتداد الالم.

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.