تابع راديو الشمس

الشهر التاسع من الحمل

الشهر التاسع من الحمل

شارك المقال


ومن المتعارف عليه أن مدة الحمل الطبيعي عند أي سيدة تتراوح ما بين سبعةٍ وثلاثين أسبوعًا إلى واحدٍ وأربعين أسبوعًا، ويبدأ الشهر التاسع من الحمل عادة عند وصول الحمل إلى الأسبوع السادس والثلاثين، وهو ما يصاحبه العديد من التغييرات في كلًا من الأم والجنين. 


أهم التغييرات التي تحدث للمرأة في الشهر التاسع من الحمل

ها أنتي سيدتي على مشارف استقبال مولودك الجديد بكل شوق وحماس بعد قضاء الكثير من الأوقات في المعاناة والتدهور الصحي المصحوب التغيرات المزاجية، ومع بداية دخولك عزيزتي في الشهر التاسع من الحمل تبدأ بعض التغييرات الجديدة بالظهور عليكِ والتي من أهمها:


• انخفاض البطن إلى الأسفل استعدادًا لعملية الولادة، وهو الأمر الذي يسهل عليكِ التنفس بعض الشيء نتيجة انخفاض ضغط الرحم على عضلة الحجاب الحاجز، خاصة بعد مدة طويلة من الشعور بالضيق عند التنفس نتيجة ضغط البطن عند تكوين الجنين على القفص الصدري طوال فترة الحمل، مما يجعل السيدة الحامل دائمًا في حالة تعب نتيجة عدم استطاعتها التنفس براحة.


• مع بداية الشهر التاسع من الحمل تبدأ الإفرازات المهبلية في الزيادة بشكل ملحوظ، ودائمًا ما تكون مصاحبة بكمية كبيرة من المخاط، وهي من العلامات الطبيعية في هذه المرحلة، فلا داعي للقلق عزيزتي.


• زيادة حجم الرحم، حيث نلاحظ دائمًا ثبات حجم البطن عند السيدة الحامل لفترات طويلة، ثم تبدأ في الازدياد جملة واحدة عند الدخول في الشهر التاسع من الحمل، وهو بالأمر الطبيعي نتيجة زيادة حجم الجنين، الأمر الذي يجعل السيدة الحامل تشعر بزيادة الثقل أسفل البطن والحوض.


• زيادة عدد مرات التبول في اليوم نتيجة ضغط الجنين على المثانة وأسفل الحوض، وفي بعض الأوقات قد تشعري سيدتي باختلال التوازن نتيجة نزول الجنين إلى الحوض تمهيدًا لعملية الولادة.


• الأمر الذي يدعو إلى الراحة عند الدخول في الشهر التاسع من الحمل هو قلة الشعور بحرقة المعدة التي عادة ما تصاحب السيدة الحامل منذ الشهور الأولى من الحمل، بالإضافة إلى اختفاء مشكلة سوء الهضم بعد اتجاه رأس الجنين إلى الحوض.


• قد تتفاجأ بعد السيدات بحدوث نزيف مهبلي ونزول بعض الدماء المخاطية البسيطة وخاصة عقب ممارسة العلاقة الحميمة، مما يجعلها تشعر بالذعر والقلق، إلا أنه يعد من الأشياء الطبيعية عزيزتي ولا داعي للشعور بالتوتر، وفي حالة زيادة الاطمئنان عليكِ مراجعة الطبيب الخاص بك.

التغييرات التي تحدث إلى الجنين في الشهر التاسع من الحمل


• مع بداية الشهر التاسع من الحمل تطرأ أيضًا بعض التغييرات على الجنين استعدادًا لاستقبال الدنيا، ومن أهم هذه التغييرات هي زيادة وزن وطول الجنين، حيث يتراوح الوزن الطبيعي للجنين وقتها ما بين 3 و3.5 كيلو جرام، بينما يصل الطول من 50 إلى 55 سم.


• قلة حركة الطفل بشكل ملحوظ عن الشهور الماضية في الحمل، إلا أن ركلاته تصبح أقوى من السابق نظرًا لنمو عضلاته بشكل أقوى.


• تكتمل الرئة عند الجنين مع بداية الشهر التاسع من الحمل، كما تبدأ الكليتان في العمل بشكل أكبر، أما فيما يتعلق بالعظام فهي تصبح أقوى من شهور الحمل السابقة إلا أنها لا تكتمل بشكل نهائي إلا بعد الولادة ببضعة شهور مع نمو الأظافر.


• كما يبدأ شعر الجنين في النمو والازدياد.


أهم النصائح التي يجب على المرأة الحامل إتباعها في الشهر التاسع من الحمل لتسهيل عملية الولادة

1. عليكِ عزيزتي تجنب الاستماع إلى القصص المرعبة ممن حولك عن خطورة عملية الولادة وصعوبته، كما يحذر جميع الأطباء من عدم الانسياق وراء الفضول الذي يدفعك إلى البحث عن عمليات الولادة ومشاهدتها على الإنترنت، حتى لا يزداد توترك وانفعالك بشكل سيء قبل الولادة.


2. الاهتمام بالحالة الصحية والغذائية للمرأة الحامل بصورة دورية مع الحرص على تناول الخضروات الطازجة والفواكه بصورة دائمة، مع الحرص على تناول منتجات الألبان بصورة يومية لصحتك وصحة الجنين.


3. تجنب تناول المنبهات والكافين وخاصة في الشهر التاسع من الحمل بالإضافة إلى الأطعمة الحارة التي تؤثر بشكل سلبي على الجهاز الهضمي.


4. الحرص على ممارسة رياضة المشي بشكل يومي، وبعض التمارين الخاصة بتسهيل عملية الولادة، وعدم التصرف دون استشارة الطبيب وخاصة عند تناول أيا من الأودية حتى لا تضر بصحتك عزيزتي وصحة الجنين.


5. المحافظة على المعدلات الطبيعية للضغط قبل الولادة عن طريق تجنب الأكلات المشبعة بالعديد من الدهون والسعرات الحرارية والمخللات والأسماك المملحة التي تؤدي إلى ارتفاع الضغط مما يتسبب في العديد من المشاكل الصحية.


6. الحرص على الراحة بشكل جيد والنوم الهادئ المستمر مع تجنب ارتداء الملابس الضيقة أثناء النوم، والكعب العالي أثناء السير.


7. الإكثار من تناول المشروبات الدافئة مثل القرفة، وتناول التمر بصورة مستمرة.


أبرز أعراض الولادة التي تظهر على المرأة في الشهر التاسع من الحمل

تختلف فترة حمل أي سيدة عن الأخرى، وبطبيعة الحال تختلف أعراض الولادة إلا أن هناك العديد من الأعراض التي تدل بشكل عام على قرب الولادة، ومن أهمها الشعور المتواصل بالألم وخاصة في منطقة البطن وأسفل الظهر مع وجود بعض التقلصات في منطقة الحوض مع الإحساس الدائم بالثقل.


الشعور الدائم بالإرهاق المصاحب بالغثيان عند بعض السيدات نتيجة التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم في هذه الفترة.


انفجار كيس الماء مع نزول بعض الإفرازات المخاطية المختلطة بالدماء مع الشهر التاسع من الحمل مع حدوث تقلصات الرحم التي تساعد على فتح عنق الرحم بشكل تدريجي لمساعدة الجنين على الاندفاع تدريجيًا إلى الأمام لخروج الرأس وحدوث عملية الولادة.

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.