تابع راديو الشمس

ما الذي يؤذي شعرنا ؟

ما الذي يؤذي شعرنا ؟

شارك المقال

محتويات المقال

أخطاء نرتكبها تؤذي الشّعر

  • تعريض الشعر للحرارة: إنّ تعريض شعرك للحرارة من خلال الوسائل والأدوات المختلفة مثل: المجفّف، أو السشوار، أو الفير يتلفه ويجعله أكثر عرضةً للتقصّف، ولتجنّب هذا ينصح باستخدام الكريمات لحماية شعرك قبل تجفيفه.
  • عدم الانتظام بقص الشعر: عليك الانتظام في قصّ شعرك ولو كلّ شهرين، لأنّ عدم التزامك بذلك يؤدّي إلى إلحاق الضرر به، ويجعله يبدو متعباً ومن دون حياة.
  • استعمال ربطة معدنيّة أو مطاطيّة: حاولي أن تقومي باختيار ربطة شعرك من القماش، وإن كانت ربطة الشعر تحتوي على المعادن أو المطّاط فعليك أن تحرصي على أن يكون مبطّناً وغير مكشوف؛ لأنّ المطّاط قد يذوب على شعرك، والمعدن قد يتأثّر بالجوّ أو الصدأ.
  • تجاهل صحّة فروة الرأس: اعملي على تدليك فروة رأسك مرّةً يوميّاً؛ وذلك لتحريك الدّورة الدمويّة، وبالتّالي وصول الغذاء إليه. عدم تقبّل طبيعة الشّعر: يجب عليكٍ تقبّل طبيعة شعرك مهما كانت؛ لأنّ ذلك سيحفّزك على العناية به.
  • التعامل العنيف مع الشعر المبلل: الشعر يكون في أضعف حالاته وهو مبلل نتيجة لتسرب الماء داخل طبقات الشعر والتجفيف بعنف باستخدام المنشفة، أو تصفيفه بقوة أو تعريضه للمجفف الساخن كلها عوامل تؤدي الى ضعف وتساقط الشعر. عليك بتصفيف الشعر قبل الاستحمام حتى لا تتشابك خصلات الشعر، كما عليك تجفيف الشعر بالمنشفة عن طريق لفه فقط بالمنشفة وليس فركه بقوة، والانتظار حتى يجف الشعر قليلا قبل البدء في تصفيفه.
  • شد الشعر لفترات طويلة: تصفيف الشعر في صورة ذيل حصان وما شابه من التصفيفات التي تشد الشعر بقوة تضع جهداً إضافيا على بصيلات وجذور الشعر مما يسبب لها الضعف والتساقط. وهناك نوع من الصلع يأتي من هذا السبب ويترك مناطق مفرغة من الشعر في المواقع التي تم جذب البصيلات فيها بشدة على مدار الوقت. وينصح الخبراء بترك الشعر حرا وخاصة أثناء النوم لأن التقلب على الوسادة قد يسبب نفس تأثير جذب الشعر.
  • حبوب منع الحمل: بعض السيدات لديهم حساسية زائدة للهرمونات الموجودة في حبوب منع الحمل وعادة ما تسبب حبوب منع الحمل زيادة في تساقط الشعر. لذلك عليك باستشارة الطبيب إذا ما لاحظت تساقطاً كبيراً في الشعر والطبيب سوف يغير من نوع حبوب منع الحمل الى نوع اقل في الهرمونات.
  • حكة الرأس: قشرة الرأس والتهابات البشرة الناتجة من زيادة افراز المواد الدهنية تؤدي الى ضعف البصيلات، عليك بمعالجة القشرة وأي التهابات فوراً للمحافظة على الشعر من التساقط ويمكنك استشارة الطبيب في علاج القشرة والالتهابات.


نصائح هامة وفعالة لمنع تساقط الشعر وزيادة كثافته

1-استخدام الصبار (الألوفيرا)

الألوفيرا هو علاج طبيعي للسيطرة على سقوط الشعر. فهو يوفر الرطوبة والمواد المغذية الأساسية لفروة الرأس، وبالتالي يعزز نمو الشعر. استخدمي هلام الألوة فيرا مباشرة على فروة الرأس واتركيه لمدة ساعة واحدة. ثم اغسلي شعرك بالشامبو. الاستخدام المنتظم لهذا بالتأكيد يقلل سقوط الشعر.

2-كوني حذرة في استخدام الشامبو

عليك أن تكوني حذرة من عدد المرات التي تغسلين فيها شعرك بالشامبو. ويفيد خبراء العناية بالشعر أن غسل الشعر بالشامبو يوميا ضروري فقط إذا كان إنتاج الزيت الطبيعي على فروة الرأس مرتفع. أما غير ذلك فيكفي غسيل الشعر بالشامبو مرتين على الأكثر.

3-استخدام نبات الأملا أو الزيت الطبيعي المستخلص منه

نبات الأملا علاج عشبي قديم لكثير من مشاكل الشعر. مثل منع الشيب وتعزيز نمو الشعر. استخدمي زيت الاملا لتدليك فروة رأسك أو كحمام زيت. او تناولي حبة واحدة من ثمار نبات الأملا يومياً على الريق.

4-تدليك فروة الرأس بالزيت

تدليك فروة الرأس مهم جداً لأنه يحسن الدورة الدموية ويجعل جذور الشعر صحية. استخدمي زيت دافئ لتدليك شعرك وفروة الرأس في حركة دائرية. من الأفضل استخدام زيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا. استخدمي أيضاً زيت إكليل الجبل لمكافحة قشرة الرأس التي تسبب تساقط الشعر. بعد التدليك، لفي شعرك بمنشفة دافئة لبضع دقائق لتوفير ترطيب اضافي لشعرك.

5-لا للمواد الكيميائية

إذا كنت تعانين من الشعر الخفيف او من تساقط الشعر فمن الأفضل تجنب الإجراءات غير الضرورية الشعر، مثل التجعيد، او الفرد، والتلوين. مثل هذه العمليات تترك شعرك باهت وجاف. ليس هذا فقط، كما أنها تجعل شعرك هش وتضعف جذوره وبالتالي يجعلك أكثر عرضة لفقدان الشعر.

6-التخلص من التوتر

يعتبر التوتر أحد الأسباب الرئيسية وراء فقدان الشعر. التوتر الزائد يمكن أن يؤدي إلى ترقق الشعر وشيب الشعر كذلك. بعض الطرق الجيدة للتخلص من التوتر تشمل اليوغا أو ادخال ممارسة التمارين الى روتينك اليومي. هذا من شأنه أن يساعدك على التخلص من التوتر بالاضافة الى زيادة تدفق الأكسجين والدم إلى فروة الرأس.

7-نظام غذائي متوازن

اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن مهم جدا لتعزيز حجم الشعر بشكل طبيعي. يجب ان يشمل نظامك الغذائي الفيتامينات والمعادن الضرورية، مثل فيتامين B، C والزنك والحديد والنحاس. هذه المغذيات تعزز نمو الشعر عن طريق تعزيز بصيلات الشعر نفسها. كما يجب أيضا، شرب على الأقل 8 أكواب من الماء كل يوم للحفاظ على ترطيب جسمك وشعرك.



phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.