تابع راديو الشمس

الطب الصيني والوخز بالإبر

الطب الصيني والوخز بالإبر

شارك المقال

محتويات المقال


منذ ان بدأ الأطباء و المعالجون بالاعتماد على النبض و شكل اللسان في فحص وتشخيص الحالات المرضية ، و حين استمروا برسم خرائط للجسم توضح الأعضاء بنقاط مرسومة ، و حين جربوا وخز هذه النقاط بإبر و بالضغط عليها بالأصابع ، لاحظوا أن هذا يؤدي لتحفيز الأعضاء الداخلية و شفاءها.



يحتوي الطب الصيني طب الانعكاسات و العلاج و دواء بالطاقة و تمارين ال (تاي شي شوان ) التي تعمل على استقامة العمود الفقري مع مستوى الرأس و المعدة.

يعتبر الطب الصيني فنّا ، يتطلب الصبر و القدرة القوية على التأقلم ، و يعتمد على اعادة التوازن لطاقة الحياة مما يعني أنه يتطلب نظاما غذائيا متوازنا و قريبا من محتويات الطبيعة.


اثبت الطب الصيني جدارته بعلاج و دواء الصداع و ألم المفاصل و العقم و أمراض القلب و تطور ليشمل الأورام كذلك ، إلا أن العلاج و دواء التقليدي و الجراحة لا زالا ضروريين لإنقاذ صحة المريض في بعض الأحيان أو أكثرها.


يقول الصينيون؛ " المرأة التي تضع قرطا في أذنيها تكون عادة نحيفة " من الطرق ووسائل الملفتة لإنزال الوزن باتباع الطب الصيني ، هي طريقة الضغط على حلمتي الأذن مدة دقيقة واحدة أو بإمكان الشخص الساعي لانزال وزنه استخدام ملقط الغسيل ووضعه على أذنيه ، حيث تعتبر حلمة الأذن منطقة اتصال بمركز الشهية للطعام المتواجد في المخ و إثارة هذه المنطقة تجعل الانسان يفقد شهيته للطعام.



الوخز بالإبر لعلاج و دواء الأمراض المختلفة:

يعد العلاج و دواء بالطب الصيني من أقدم الطرق ووسائل و الأساليب التي استخدمت لعلاج و دواء العديد من الأمراض ، ويندرج تحت مفهوم وتعريف ومعنى الطي الصيني العلاج و دواء باستخدام الوخز بالابر و الذي يتم من خلاله إدخال الابر في نقاط محددة من الجسم لتعمل على تحفيز إفرازات معينة، مما يساهم في علاج و دواء المريض وشفائه ، و مما يجدر ذكره أن طريقة العلاج و دواء هذه تخلو من استعمال أي دواء أو مادة من خارج الجسم، و يعد هذا العلاج و دواء ذا كفاءة عالية نظراً لكونه يقدم نتائج جيدة وسريعة من دون اللجوء الى الدواء ومضاعفاته الكثيرة


الأماكن التي يتم وخز الإبر فيها

  • يعتمد الوخز بالإبر على نقاط موجودة في الجسم ، حيث يحتوي جسم الإنسان على 14 قناة و تتكون كل قناة من هذه القنوات على عدد من النقاط تترواح بين ال 9 و 67 نقطة.
  • الأمراض التي يعالجها الوخز بالابر



تتعدد الأمراض التي يتم معالجتها باستخدام الوخز بالإبر ، فهو يساعد في علاج و دواء ما يلي:

  • آلام المفاصل
  • الأوجاع المزمنة كأمراض العامود الفقري من الديسك الى التكلس
  • الالتهابات المزمنة كالتهابات الجيوب الأنفية والالتهابات الصدرية الحادة
  • الأمراض النفسية والعصبية والأرق
  • الرأس ومرض الشقيقة
  • أمراض الربو والحساسية
  • أمراض الجهاز الهضمي من قرحة المعدة والاثني عشر الى مرض توتر الأمعاء وكسل الكبد والبنكرياس والإسهال والإمساك المزمن.



المدة التي يحتاجها العلاج:

  • تعتمد المدة التي يتم استغراقها في العلاج و دواء على المريض نفسه و على المدة الزمنية لمرضه والعلاجات التي تلقاها في السابق . و لكن بشكل عام، يتراوح عدد الجلسات التي يحتاجها المريض بين 4 و 5، ولكنها في بعض الأحيان تتعدى عشرين جلسة ، و ذلك في حالة الأمراض المزمنة والمستعصية.



المضاعفات السلبية للوخز بالإبر:

  • في العادة لا تظهر أي مضاعفات سلبية عند الوخز بالإبر إذا ما تم العلاج و دواء على يد اختصاصي يجيد فحص وتشخيص المرض بدقة و يملك خبرة و علم كافي ليحدد النقاط وطريقة عمل الجسم في حالة الصحة وحالة المرض



الوخز بالإبر و منع الإكتئاب و التوتر:

  • ثبت علمياً أن الوخز بالابر يساعد في معالجة حالات الاكتئاب والتوتر و ذلك عن طريق تحسين إفراز هرمون السعادة والفرح.
  • إضافة لذلك فإن الوخز بالإبر يحسّن من إفراز مادة السيروتونين، ويزيل التوتر وحالات التشنج وما يسمى في الطب الصيني بتعديل الطاقة أو التوازن في الجسم ، و هذه كلها تساعد الشخص على الشعور بالحيوية والنشاط ومقاومة الأمراض والضغوط الجسدية و الضغوط النفسية المختلفة.
  • و من الجدير ذكره أن نسبة الاعتماد على الطب الصيني و الوخز بالإبر في العلاج و دواء في تزايد مستمر نظراً لما أثبتته من فوائد و نتائج واضحة في علاج و دواء الأمراض المختلفة.
phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.