تابع راديو الشمس

عيادة الشمس| أمراض الكلى والضغط والتبول اللإرادي عند الأطفال

عيادة الشمس| أمراض الكلى والضغط والتبول اللإرادي عند الأطفال

شارك المقال


 أطفالنا هم أغلى ما نملك، ويجب علينا بذل مجهود كبير من أجل الحفاظ على صحتهم ووقايتهم من الأمراض.


برنامج عيادة الشمس مع مارينا صفوري عواد، استضاف الدكتور وائل ناصر مدير قسم أمراض الكلى بإحدى المستشفيات، وطبيب أطفال، للحديث حول أبرز الأمراض التي تصيب الأطفال مثل ضغط الدم والسمنة ومشكلات الكلى، إلى جانب مشكلة التبول اللاإرادي.


ويقول الدكتور وائل ناصر إن مشكلات الكلى عند الأطفال قد تبدأ من فترة الحمل عندما يكون الطفل جنينًا، وفي هذا الحالة قد يكون هناك لجوء إلى الإجهاض أو الولادة المبكرة.


وأضاف: "كلاوي الأطفال يكون وزنها 30 جم ومع التقدم في السن، تصل إلى 120 جم ووظيفتها تنظيف الدم من السموم، والمساعدة في إفراز البول، وإذا توقفت الكلى عن العمل، فإن الأطفال يحتاجون إلى عناية طبية فائقة، ومن الممكن أن تصل إلى الغسيل الكلوي".


أعراض مشكلات الكلى عند الأطفال


  • تغير لون البول إلى الأحمر
  • التهابات في المسالك البولية
  • ضعف الشهية
  • شحوب الوجه
  • التعب والإرهاق المستمر
  • ألم شديد في الرأس


وفي حالة ملاحظة أحد تلك الأعراض، فإن على الأم التوجه فورا إلى قسم الطوارئ بالمستشفى لعمل الفحوصات اللازمة.


ضغط الدم.. القاتل الصامت


وأكد الدكتور وائل ناصر أن مشكلات ضغط الدم تعتبر  أحد أكثر الأمراض شيوعا في المجتمع العربي، مشيرا إلى أن نسبة من 5 إلى 7 % من الأطفال مصابين بمشكلات في ضغط الدم.


وقال إن الضغط يطلق عليه القاتل الصامت، بسبب عدم وجود أي أعراض للمرض، ويجب فحص الدم كل 3 سنوات بالنسبة للأطفال الطبيعيين، من أجل الكشف المبكر عن أي أعراض.


أما الأطفال الذين يعانون من شحوب في الوجه أو انخفاض الوزن بصورة ملحوظة، أو مشكلات في القلب، يجب إجراء الفحص كل ستة أشهر.


وأضاف أن هناك عدة أدوية تؤثر على ضغط الدم لدى الطفل، ويجب مراعاة التأثيرات الجانبية لبعض الأدوية.


وينصح بضرورة اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة الرياضة مثل الجري وقيادة الدراجات، والابتعاد عن المأكولات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الملح، مع الحفاظ على معدلات جيدة ومنتظمة من ساعات النوم.


وأكد أن حليب الأم يحتوي على مواد تفيد في علاج ضغط الدم بالنسبة للأطفال الخدج، كما يمنع التهابات البول عند الأطفال، ويساهم في رفع المناعة.


السمنة.. وباء وليس مرض


ويطلق على مرض السمنة الوباء، نظرا لخطورتها وتأثيرها المباشر على عدة أمراض أخرى، وذلك يرجع إلى تناول الوجبات السريعة والمشروبات الغازية مع قلة الحركة.


ويحذر الدكتور وائل ناصر من مخاطر وتبعات السمنة، مثل مرض السكري، وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، فضلا عن آلام في المفاصل وصعوبة في التنفس.


وأشار إلى أن علاج السمنة، يعالج بالتعبية مشكلات ضغط الدم.


مشكلة التبول اللاإرادي عند الأطفال


تعتبر مشكلة التبول اللاإرادي مشكلة شائعة، وتشير الدراسات إلى أن نسبة الأطفال الذي يعانون من هذه المشكلة (جيل 5 سنوات) تصل إلى 30 %.


وتنقسم المشكلة إلى تبويل رئيسي وتبويل ثانوي، ولها عدة أسباب مثل صغر حجم المثانة، أو فرط نشاط المثانة، كما أن هناك أسباب وراثية، وهناك أسباب نفسية وهنا يجب التعامل برفق مع الطفل وعدم تعنيفه، وعلاج المشكلة يتطلب الصبر.


لحل هذه المشكلة، يجب أن يكون هناك ترابط بين قوة الأعصاب وقوة المثانة، كما أن الكلية لها دور في حل هذه المشكلة، لذا فإن الطفل بمجرد أن يصل لمرحلة معينة ستنتهي المشكلة.


كيف أعالج ابني من التبول الليلي ؟


ينقسم العلاج إلى جزئين الجزء الأول علاج نفسي والجزء الآخر دوائي، وهناك عدة نصائح لتخفيف حدة الأزمة مثل:


  • التقليل من شرب الماء في المساء
  • تجنب شرب العصائر قبل ساعات النوم
  • تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين
  • تناول الأدوية المضادة للكولين


طالع أيضا: جسم صحي للأطفال والكبار.. ما أفضل أنواع الرياضة لقوام مثالي؟

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.