تابع راديو الشمس

تقرير صادم: عادة شائعة قد تسبب السكتة الدماغية والقلبية للأطفال

تقرير صادم: عادة شائعة قد تسبب السكتة الدماغية والقلبية للأطفال

shutterstock - Jelena Stanojkovic

شارك المقال


وفي تقرير صادم صدر مؤخرًا، تضمن تحذيرات شديدة اللهجة حول عادة شائعة يمارسها الأطفال قد تتسبب بالسكتة الدماغية والقلبية.


عادة شائعة قد تسبب السكتة الدماغية والقلبية للأطفال


تشير دراسة حديثة إلى أن الأطفال الذين ينامون بشكل دائم لساعات قليلة قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم.


وبحسب " NBC News "، فإن هناك دراسة نشرت في مجلة طب الأطفال، عن وجود علاقة بين النوم القصير وارتفاع ضغط الدم، جاء ذلك بناءً على تحليل بيانات لأكثر من 500 طفل يعانون من ارتفاع ضغط الدم.


تأثير نقص النوم على ارتفاع ضغط الدم لدى الأطفال


رغم انخفاض معدلات ارتفاع ضغط الدم لدى الأطفال، تشير تقديرات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إلى أن 1 من كل 7 مراهقين تتراوح أعمارهم بين 12 و19 عامًا يعاني من ارتفاع ضغط الدم.


مما يزيد ذلك من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبة القلبية، ويحذر الخبراء من أن الأطفال الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أكثر عرضه للإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية.


وأوضحت الدكتورة إيمي كوجون، الأستاذة المساعدة في جامعة بنسلفانيا، أن الدراسة لا تثبت أن النوم القصير يسبب ارتفاع ضغط الدم، ولكن الأطباء عادةً لا ينظرون في النوم عندما ينصحون الآباء بشأن ارتفاع ضغط الدم.


واستندت الدراسة إلى بيانات من الأطفال والمراهقين الذين تمت رؤيتهم في عيادة في مستشفى الأطفال في فيلادلفيا، حيث تعمل كوجون كأخصائي كلى للأطفال.


وأضافت كوجون: "نحن عادة نستهدف أشياء مثل النظام الغذائي وممارسة الرياضة، ولكن هذا جانب آخر يجب أن يفكر فيه الآباء، خاصة إذا كان الطفل يعاني من ارتفاع ضغط الدم."


عوامل الخطر الرئيسية


وفقًا لـ"جمعية القلب الأمريكية"، تشمل عوامل الخطر الرئيسية لارتفاع ضغط الدم لدى الأطفال زيادة الوزن، وعدم ممارسة النشاط البدني الكافي واتباع نظام غذائي سيء.


وفي السياق ذاته، كشف الدكتور باري لوف، مدير برنامج قسطرة القلب الخلقية في مركز ماونت سيناي كرافيس، إنه من المهم التحكم في ضغط الدم في وقت مبكر من الحياة لأنه كلما طالت مدة إصابة الشخص بارتفاع ضغط الدم، زاد خطر الإصابة بأمراض القلب.


وأوضح لوف، الذي لم يشارك في الدراسة الجديدة: "نعلم أن ارتفاع ضغط الدم يرتبط بالبداية المبكرة لمرض الشريان التاجي والسكتة الدماغية، ونعتقد أن الضرر الذي يلحق بالأوعية الدموية يحدث بمرور الوقت."


وفي الدراسة الجديدة، فحص الباحثون السجلات الطبية لـ 539 طفلًا، متوسط أعمارهم 14.6 عامًا، الذين تم إحالتهم إلى عيادات الكلى للأطفال بسبب ارتفاع قراءات ضغط الدم.


وتم سؤال الأطفال عن مواعيد نومهم واستيقاظهم، وطُلب منهم ارتداء أجهزة قياس ضغط الدم المتنقلة، والتي تأخذ القراءات كل 20 دقيقة أثناء استيقاظهم وكل 30 دقيقة أثناء نومهم.


وجدت الدراسة أن الأطفال الذين ينامون لفترات أطول من الموصى بها كانوا أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم أثناء النهار.


أما الأطفال الذين يذهبون إلى الفراش في وقت متأخر هم أيضًا أكثر عرضة لارتفاع ضغط الدم، و كانت النتائج متسقة بغض النظر عن أعمار الأطفال، جنسهم، وفئات مؤشر كتلة الجسم.


حيث ارتبط النوم المفرط بمشاكل ضغط الدم، حيث أنه في العادة ينخفض ضغط الدم بنحو 10% أثناء النوم، ولكن هذا يكون أقل احتمالاً عندما ينام الأطفال لفترة أطول من الكمية الموصى بها.


لماذا لا يستطيع الأطفال النوم؟


يسبب القلق مشاكل في النوم لحوالي 25% من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 1 إلى 6 سنوات، وفقًا للاستطلاع الوطني الذي أجراه مستشفى " CS Mott " للأطفال بجامعة ميشيغان.


هؤلاء الأطفال كانوا أقل ميلاً إلى اتباع إجراءات روتينية قبل النوم وأكثر احتمالاً لمشاهدة الفيديوهات أو البرامج التلفزيونية، حسبما ذكر آباؤهم.


وهناط سبب آخر محتمل لمشاكل النوم، حيث وجد الاستطلاع أن ما يقدر بنحو 59٪ من الأطفال لا يطفئون أجهزتهم الإلكترونية في الليل، ليس الضوء المنبعث من الأجهزة هو المشكلة، بل ما يشاهده الأطفال على هذه الأجهزة.


وأوضحت كوجون أن تطبيقات مثل "تيك توك وإنستجرام"، قد تفسد النوم لأنها "يصعب تركها كما أنها محفزة".


ونصحت كوجون بعدم السماح للأطفال باستخدام الهواتف المحمولة في غرف النوم ليلاً، وتقترح أيضًا عدم وجود أي نوع من الأجهزة الإلكترونية أو أجهزة التلفاز في غرف النوم.


طالع أيضًا

الأجهزة اللوحية والأطفال: نصائح عملية لتقليل الوقت أمام الشاشة

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.