تابع راديو الشمس

تفاؤل برد حماس ونتنياهو يحاول إحباط مقترح وقف إطلاق النار

تفاؤل برد حماس ونتنياهو يحاول إحباط مقترح وقف إطلاق النار

shutterstock

شارك المقال


​​​​​​​وقالت مصادر إسرائيلية اليوم الخميس، إن "مصدرا أمنيا" بمكتب نتنياهو أصدر بيانا جاء فيه أن "حماس مستمرة في إصرارها على بند مبدئي في الوثيقة يمنعنا من العودة للقتال بعد المرحلة الأولى من الوثيقة، وهو أمر غير مقبول لإسرائيل".

وفي الوقت الذي يتمسك به  نتنياهو بإمكانية استئناف الحرب، تُصر حماس بدورها  على إنهائها، وانسحاب الجيش الإسرائيلي، وحرية عودة النازحين إلى مناطقهم، ضمن أي اتفاق لتبادل أسرى.

والسؤال الذي يطرح نفسه، وفق القناة، هو "ما المهم بالنسبة لهذا المصدر الأمني كي يشير إلى إصرار حماس على هذا البند الذي ما زال محل خلاف بين الطرفين؟".

و"أعرب مسؤولون مطلعون على المفاوضات عن دهشتهم من التأكيد (في بيان المصدر الأمني) على الخلافات"، حسب القناة.

وأوضحت أن هؤلاء "المسؤولين يرون أن مضمون رد حماس، رغم أنه ليس مثاليا، إلا أنه يسمح بالعودة إلى المفاوضات، وهو شيء يمكن العمل به".

استلام اسرائيل رد حركة حماس 

وحصل كل ذلك قبل استلام إسرائيل رد حركة حماس بشأن المحتجزين، وقبل أن يعمم مكتب نتنياهو مساء أمس بياناً باسم "الموساد" جاء فيه أن "الوسطاء في اتفاق المختطفين (المحتجزين الإسرائيليين في غزة) قدّموا لفريق التفاوض رد حماس على مقترح صفقة المختطفين.

وبخلاف ما حاول البيان الصادر عن مكتب رئيس الحكومة نسبه لهم قبل ذلك بساعات، اعتبر مسؤولون كبار في المؤسسة الأمنية أن رد حماس يشكّل مقترحاً جيداً، ويمكن أن يقود إلى مفاوضات بهدف إبرام صفقة.

أفضل عرض

"أفضل عرض (من حماس) حتى الآن، ويشكل أساسا للتقدم".. هذا ما نقلته صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية الخميس عن مسؤولين أمنيين إسرائيليين لم تسمهم.

وأفاد المسؤولون بأن "قضايا عديدة لم يتم حلها بعد، مثل وجود الجيش على ممر فيلادلفيا (صلاح الدين) في الطرف الجنوبي من غزة (على الحدود مع مصر)، واستخدام حق النقض (رفض) على هويات الأسرى (الفلسطينيين) الذين سيتم إطلاق سراحهم".


phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.