تابع راديو الشمس

هآرتس: الجيش الإسرائيلي أمر بتنفيذ بروتوكول هانيبال خلال هجوم 7 أكتوبر

هآرتس: الجيش الإسرائيلي أمر بتنفيذ بروتوكول هانيبال خلال هجوم 7 أكتوبر

shutterstock

شارك المقال

وهذا الإجراء أثار انتقادات واسعة لمخاطره على حياة المحتجزين والمحتجزات.

وأكدت التحقيقات أن الجيش الإسرائيلي أمر بمنع أي سيارة من العودة إلى غزة خلال الهجوم، دون مراعاة لخطورة ذلك على سكان القطاع.

وخلال تنفيذ مقاتلي حركة حماس، لهجوم السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي في 3 منشآت عسكرية إسرائيلية، أمر الجيش باستخدام القوة والقصف وإطلاق النار لمنع أسر الجنود، وفق الصحيفة.

وقالت أن البروتوكول استخدم بكثافة في معبر بيت حانون (إيريز) وقاعدة رعيم وموقع ناحال عوز، مضيفة أن ذلك لم يمنع أسر جنود من تلك المواقع في نهاية الأمر.

وفيما تسبب استخدام القوة الكبيرة خلال الهجوم في إصابة وقتل العديد من المحتجزين، حتى لو لم يكونوا هدفاً مباشراً للجيش الإسرائيلي.

وحصلت هآرتس على مستندات تثبت أن فرقة غزة والقيادة الجنوبية وهيئة أركان الجيش أمرت بتنفيذ بروتوكول هانيبال، منذ الساعات الأولى بعد الهجوم وفي نقاط مختلفة على طول الحدود، بدون أن يكون لديهم معلومات حول عدد المحتجزين أو مقاتلي حماس.

وأشارت الصحيفة إلى أنه لا توجد حصيلة نهائية لعدد الضحايا أو المصابين من الجنود والمدنيين خلال الهجوم، وأن الجيش الإسرائيلي لم يعترف رسمياً بتنفيذ بروتوكول هانيبال، وأن التحقيق ما زال قائماً في الحادث.


وإتطلع أيضا: 

قادة 4 فرق إسرائيلية مقاتلة بغزة: جنودنا يعانون من الإرهاق

الحرب على غزة في يومها ال 275 | الجيش الإسرائيلي يرتكب مجزرة في مدرسة تؤوي نازحين في النصيرات

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.