تابع راديو الشمس

البروفيسور مصطفى كبها: يجب وجود سيناريو متكامل لخوض الانتخابات

البروفيسور مصطفى كبها: يجب وجود سيناريو متكامل لخوض الانتخابات

shutterstock_Roman Yanushevsky

شارك المقال


::
::


وقال في مداخلة هاتفية لبرنامج "أول خبر"، إنه من الضروري وجود سيناريو استراتيجي، بكل ما تعنيه الكلمة من معنى، لخوض الانتخابات، مُضيفًا: "إذا أردنا أن تنجح التجربة فيجب أن يكون ذلك في إطار مشروع سياسي كامل متكامل مخطط لسنوات قادمة، وليس فقط قائمة انتخابية".


وشدد على ضرورة الانتقال من مرحلة "ردود الفعل" إلى مرحلة "الفعل المدروس والموزون"، لمعالجة القضايا التي تشغل بال المجتمع العربي بحكمة وليس من منطلق الفئوية، والتحرك من مرحلة التشخيص إلى مرحلة العمل.


كبها: "نحن أقلية نعيش في ظروف صعبة ويجب حدوث تغيير في العقلية السياسية"


وأشار كبها إلى أن الاختلافات التي كانت موجودة على مدار سنوات سابقة، خلفت رواسب عديدة، والآن يعاني منها الكثير من العاملين في السياسة ويحتكمون إليها.


وتابع: "لا بد أن يكون هناك تغيير في العقلية السياسية خاصة في ظل الوضع الحالي الذي نعيشه، فـ نحن لا نعيش وضعًا يسمح بالتشدق والاختلاف، نحن أقلية تعيش في ظروف صعبة وتواجه سياسات تستهدف الوجود والكينونة، وعلينا أن نفكر من هذا المنطلق".


وأوضح أن الانتخابات هي أداة لتحريك الأمور، وهناك قضايا عميقة يجب أن تناقش بعمق كاف؛ مثل قضية العنف في المجتمع العربي، مشيرا إلى ضرورة أن نفكر كيف نمنع ذلك قبل حدوثه، وأن نرى الأبعاد القانونية لذلك.


واختتم حديثه بالتأكيد على إمكانية الوصول إلى معادلة فيها تنازل، ولكن فيها تعايش أيضًا للأفكار والآراء تمكننا من التوصل إلى آلية عمل واحدة.


طالع أيضًا: د. محمد خلايلة: كل حزب يبحث عما يخدم أجندته الداخلية ويجب حدوث توافق بين الأحزاب العربية

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.