تابع راديو الشمس

من هو الشخص النرجسي وما صفاته؟ وكيف نتعامل معه؟

من هو الشخص النرجسي وما صفاته؟ وكيف نتعامل معه؟

شارك المقال

محتويات المقال


::
::


حول هذا الموضوع كان لنا لقاء في برنامج "بيت العيلة" مع المعالجة النفسية المختصة بالعلاج المعرفي السلوكي عبير عبد الحليم، التي قالت إن النرجسية هي اضطراب نفسي، وإنه لا ينطبق على أي شخص قد تكون لديه بعض السمات مثل الغرور والأنانية.


ما هي أهم صفات الشخص النرجسي؟


أوضحت المعالجة النفسية أن من أهم سمات النرجسي هو الطموح للكمال، حيث أنه شيء لا يمكن بلوغه، وعادة يكون النرجسي لديه تدن في القيمة الذاتية ولذلك يحاول تعظيم إنجازاته وحتى البسيطة منها ليشعر بالاكتفاء الذاتي، كما يحب الشعور بالتعظيم من الآخرين.


كما يفتقد النرجسي للشعور بالتعاطف مع الآخرين، ويصاب بالاكتئاب نتيجة نقص تقدير الذات، وأيضا تجده دائم التقليل من الآخر ومن إنجازاته.


كيف نفرق بين المصاب باضطراب نرجسي والذي لديه سلوك النرجسي؟


توضح عبير عبدالحليم أن المصاب باضطراب الشخصية النرجسية تتجمع لديه كل الصفات في كل وقت، فتجده دائم الاهتمام بذاته وإنجازاته وتعظيمها، والوصول للمثالية والتقليل من الآخرين واستغلالهم والتسلق على الآخرين أيضًا.


كما يتسم دائما بالمزاجية والاكتئاب وعدم القدرة على الامتزاج بين الناس، فتراه يمر بوحدة ويفتقد للاندماج مع العائلة أو المجتمع، أما إذا كان الشخص منخرط مع محيطه ولكن لديه بعض الصفات النرجسية فهذا لا يكون مصابا باضطراب الشخصية النرجسية.


هل يعترف النرجسي بأنه نرجسي؟


أكدت المعالج النفسية أن المصاب بأي اضطراب نفسي يكون من الصعب أن يرى ذلك، بل يرى نفسه مثاليا وبالتالي من الصعب أن يتقبل تلقي العلاج، وأنه إذا أتى لتلقي العلاج يكون مجبرًا بعد أن تصل الأمور لنقطة سيئة، مثل الطلاق أو تدمير العائلة وحينها أيضا يتهم الطرف الآخر بأنه سبب المشكلة، أو قد يأتي النرجسي للعلاج من الاكتئاب الذي يسببه عدم بلوغ المثالية.


كيف تحمي نفسك من الشخص النرجسي؟


ترى عبير أن التعامل مع الشخص النرجسي صعب جدا، وهو من أصعب الشخصيات في التواصل معه، لأنه في وقت معين ستجد أن أي رد فعل منك قد يزيد السلوك النرجسي، وأن النرجسي شخص ذكي جدا ويعرف كيف يحتال عليك وكيف يجعلك تشعر بالدونية، ونصحت بالابتعاد قدر الإمكان عن هذا النوع من الشخصيات.


وأشارت إلى أن أغلب النرجسيين هم من الرجال، وأنهم غالبا ما يميلون لاختيار شخصية جذابة لممارسة نرجسيته عليها، وتحويلها إلى شخصية ضعيفة فاقدة للثقة، حيث يعاني الشخص الذي يعيش حول النرجسي من العنف النفسي المعروف بـ gas lighting.


هل النرجسية اضطراب وراثي أم مكتسب؟


أوضحت عبير عبدالحليم أن النرجسية جزء منها مكتسب وراثيا، والجزء الآخر تنميه الثقافات والتربية الخاطئة كالإهمال أو التدليل المبالغ فيه، وكشفت أن الشخصية تتكون في فترة المراهقة ولذلك يجب الانتباه من قبل الأمهات والآباء، حتى لا نربي أطفالنا على سلوكيات نرجسية.


وأضافت: "إذا لاحظنا هذه السمات على المراهقين فنحن بحاجة للتوجه إلى معالج وهو ما يكون اسهل كثيرا من أن يتم العلاج في مرحلة متأخرة، واحتمالية نجاحه تكون أكبر".


طالع أيضا:

النرجسية في العلاقات| علامات التحذير وكيفية التعامل معها

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.