تابع راديو الشمس

تطورات الضفة الغربية| اغتيال قيادي لحماس بطولكرم واعتقالات بقلقيلية ونابلس

تطورات الضفة الغربية| اغتيال قيادي لحماس بطولكرم واعتقالات بقلقيلية ونابلس

shutterstock

أعلن الجيش الإسرائيلي، في ساعة مبكرة من صباح اليوم الجمعة، أنه قتل  قيادي تابع لحركة حماس في طولكرم بالضفة الغربية.


ارتقاء 18 شخصا، وأُصيب آخرون إثر قصف من طائرة حربيّة في مخيّم طولكرم بالضفة الغربية، مساء الخميس، حيث أعلن الجيش الإسرائيلي، أنه نفّذ قصفا بطائرة حربية، وذلك للمرة الأولى منذ الانتفاضة الثانية.


وأعلن الجيش الإسرائيلي أنه اغتال قائد حماس بطولكرم، زاهي عوفي، وأفراد آخرين، وزعم أنهم "كانوا يخططون لتنفيذ عملية في الإطار الزمنيّ الآنيّ".


وأفادت مصادر محلية، بأن القصف استهدف "حارة الحمام بمخيّم طولكرم"، فيما لفتت مصادر إلى أن القصف استهدف مقهى وسط المخيّم، لافتة إلى أن بناية من طابقين قد سُوّيت بالأرض.



وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، في بيان عبر منصة "إكس": "في عملية مشتركة للجيش، والشاباك في وقت سابق، هاجمت طائرات حربية استنادًا إلى توجيهات استخباراتية من الشاباك في منطقة طولكرم، وقضت على زاهي ياسر عبدالرازق عوفي، قائد شبكة حماس في طولكرم".



اغتيال قائد شبكة حماس في طولكرم


وأشار متحدث الجيش الإسرائيلي إلي أن عوفي كان خطط وقاد محاولة تنفيذ عملية تفجير سيارة مفخخة في منطقة عطارة في 2 سبتمبر الماضي، وزود العديد من النشطاء في المنطقة بالأسلحة، وكان يخطط لتنفيذ العديد من العمليات الكبيرة الأخرى ضد البلدات في يهودا والسامرة، وفي عمق إسرائيل، بما في ذلك عملية كان ينوي تنفيذها على المدى القريب.


حملة اعتقالات موسعة بقلقيلية ونابلس


اعتقلت قوات الجيش الإسرائيلي، اليوم الجمعة، شابا من مدينة قلقيلية.


وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الجيش الإسرائيلي اعتقلت الشاب قاسم جبر بعد مداهمة منزله وتفتيشه بالمدينة.


وكانت قوات الجيش الإسرائيلي قد اقتحمت المدينة من مدخلها الشرقي، وانتشرت في عدة أحياء منها شارع المدينة، وصوفين، وكفار سابا، كما داهمت بناية سكنية في شارع المقبرة.


وفجر اليوم، اعتقلت قوات الجيش الإسرائيلي، مواطنا من بلدة بيتا، واقتحمت مدينة نابلس.


اقتحام بلدة بيتا جنوب نابلس


وأفادت مصادر أمنية، بأن جيبات الجيش الإسرائيلي اقتحمت بلدة بيتا جنوب نابلس، فجر اليوم وداهمت أحد المنازل وقامت بتفتيشه والعبث بمحتوياته واعتقلت منه المواطن جامي خالد عوض عديلي.


وأضافت المصادر بأن قوات الجيش اقتحمت، أحياء عدة من مدينة نابلس، وداهمت إحدى البنايات في حي رفيديا، وفتشت منازل هناك وعبثت بمحتوياتها، ولم يبلغ عن اعتقالات.


الأردن يدين العدوان على مخيم طولكرم


وعلى الصعيد العربي، أدانت وزارة الخارجية الأردنية، العدوان الذي شنته إسرائيل على مخيم طولكرم، مما أسفر عن ارتقاء وإصابة العشرات، في انتهاك صارخ للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.


وحمل الناطق الرسمي باسم الخارجية الأردنية السفير سفيان القضاة، إسرائيل، المسؤولية الكاملة عن هذا العدوان، مؤكدا أن هذه الاعتداءات المتواصلة والاستهدافات الإسرائيلية المتصاعدة ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية، بالتزامن مع عدوانها المتواصل على غزة ولبنان، يعكس تصميما إسرائيليا على توسيع الصراع إقليميا وتهديد أمن المنطقة واستقرارها.


كما أكد السفير القضاة، أن هذا التصعيد يعكس تعنت الحكومة الإسرائيلية في عرقلة الجهود الدولية الرامية إلى تحقيق التهدئة، داعيا المجتمع الدولي، وخاصة مجلس الأمن، إلى تحمل مسؤولياته في وقف هذا العدوان بشكل فوري، وضمان حماية المدنيين الفلسطينيين، ومحاسبة إسرائيل على انتهاكاتها المستمرة للقانون الدولي.


اقرأ أيضا

الخليل: ارتقاء فلسطيني برصاص الجيش الإسرائيلي بزعم عملية طعن

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.