تابع راديو الشمس

تفاصيل زيارة وزير الخارجية الإيراني إلى بيروت

تفاصيل زيارة وزير الخارجية الإيراني إلى بيروت

shutterstock - عباس عراقجي

وصل وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، إلى بيروت اليوم الجمعة، في زيارة تهدف للقاء كبار المسؤولين اللبنانيين، تأتي في ظل تصاعد العدوان الإسرائيلي على لبنان.


وجاء وصول الوفد بعد ساعات من غارات إسرائيلية استهدفت محيط المطار، مما يعكس الأوضاع الأمنية المتوترة في المنطقة.


اجتماعات مع المسؤولين اللبنانيين

من المقرر أن يلتقي عراقجي خلال زيارته كلاً من رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، نجيب ميقاتي، ورئيس مجلس النواب، نبيه بري، لمناقشة التطورات السياسية والأمنية في المنطقة والتصعيد الإسرائيلي المستمر.


رسالة تضامن من الخارجية الإيرانية

في تصريح له عقب وصول الوفد الإيراني، أكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، أن إيران ثابتة في دعمها وتضامنها مع الشعب اللبناني الشجاع.


وشدد كنعاني على أن جميع دول المنطقة إدراك الوضع الخطير الذي يواجهه لبنان وما قد تترتب عليه من عواقب.


التعاون الإقليمي

ذكرت وكالة مهر للأنباء الإيرانية صباح اليوم، أن عراقجي أكد خلال زيارته على جهود إيران المستمرة لإنشاء منطقة قوية من خلال التعاون الإقليمي.


ويأتي ذلك في إطار الزيارة الرسمية للرئيس الإيراني، مسعود بزشكيان، إلى قطر للمشاركة في اجتماع منتدى حوار التعاون الآسيوي.


التصعيد الإسرائيلي

تجدر الإشارة إلى أن إسرائيل قد أرسلت قوات إلى جنوب لبنان يوم الثلاثاء الماضي، بعد أسبوعين من الغارات الجوية المكثفة، في إطار صراع متصاعد يجذب اهتمام إيران وقد يتسبب في توتر العلاقات مع الولايات المتحدة.


وفي هذا السياق،صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، أن إدارة بايدن ترى أنه من المناسب لإسرائيل أن تستمر في هجماتها البرية والجوية على حزب الله في الوقت الحالي.


وأقر ميلر بخطر توسع العمليات في لبنان، لكنه أكد على ضرورة أن تحقق إسرائيل أهدافها المعلنة المتمثلة في تدمير البنية التحتية لحزب الله في جنوب لبنان.


وأوضح أن "طبيعة جميع الصراعات متغيرة وغير متوقعة، مما يجعل من الصعب تحديد المدة اللازمة لتحقيق تلك الأهداف".


وفي نهاية المؤتمر، أعرب ميلر عن أمل الولايات المتحدة في رؤية "وقف إطلاق النار وحل دبلوماسي"، لكنه أضاف أن الوقت الحالي يعتبر مناسبًا لإسرائيل لملاحقة "الإرهابيين".


زيارة بعد التصعيد العسكري

تأتي زيارة وزير الخارجية الإيراني عقب الهجمات الصاروخية الإيرانية التي جاءت رداً على اغتيال كل من رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، والأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، مما يعكس تصاعد التوترات الإقليمية وزيادة الدعم الإيراني لفصائل المقاومة في لبنان وفلسطين.


وطالع ايضا: 

المرشد الأعلى الإيراني: إسرائيل مجرمة وقاتلة ادعو الدول الإسلامية بقطع العلاقات معها

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.