تابع راديو الشمس

بينهم دولة عربية.. أكثر 5 دول هدرا للطعام في العالم

بينهم دولة عربية.. أكثر 5 دول هدرا للطعام في العالم

شارك المقال

محتويات المقال


وأصدر برنامج الأمم المتحدة للبيئة تقريرا عن مؤشر هدر الغذاء، أشار فيه إلى أنه يتم هدر ما يقرب من 931 مليون طن من الطعام كل عام، الأمر الذي يتسبب في زيادة انبعاثات الكربون العالمية المرتبطة بالأغذية غير المستهلكة.


وتزيد حدة هذه الأزمة، في الوقت الذي وصل فيه عدد الجوعى حول العالم في عام 2024 إلى نحو 783 مليون شخص، بزيادة 122 مليون شخص عن عام 2019، وسط مخاوف بعدم إمكانية تحقيق هدف التنمية المستدامة المتمثل في القضاء على الجوع بحلول عام 2030.


وأوضح المؤشر أن نحو 17% من إنتاج الغذاء العالمي يتم إهداره، حيث تتحمل العائلات مسؤولية إهدار 61% من هذا الهدر الغذائي العالمي، تليها الخدمات الغذائية بنسبة 26%، وصناعة البيع بالتجزئة بنسبة 13%.


من جانبه، استعرض موقع ceoworld.biz تصنيف الدول التي تشهد أضخم كميات من الطعام المهدر سنويا.


نيجيريا


جاءت نيجيريا في صدارة الدول التي تشهد هدرا للطعام، بحسب مؤشر هدر الطعام الخاص بالأمم المتحدة، حيث يوضح المؤشر أن حجم الطعام المهدر يعادل 189 كيلوجراما لكل فرد، في حين حجم الطعام المهدر إجمالا على أساس سنوي وصل لـ37.9 مليون طن.


الكونغو الديمقراطية


جاءت جمهورية الكونغو الديمقراطية في المركز الثاني، بين أكثر الدول هدرا للطعام، ويبين المؤشر أن حجم الطعام المهدر يعادل 103 كيلوجرامات لكل فرد، في حين حجم الطعام المهدر إجمالا على أساس سنوي وصل لـ8.9 مليون طن.


تنزانيا


احتلت المرتبة الثالثة بين أكثر الدول هدرا للطعام، وفق مؤشر الأمم المتحدة الذي أوضح أن حجم الطعام المهدر يعادل 119 كيلوجراما لكل فرد، في حين وصل حجم الطعام المهدر إجمالا على أساس سنوي لـ6.9 مليون طن.


كينيا


وجاءت كينيا في المركز الرابع بين أكثر الدول هدرا للطعام، حيث يعتبر حجم الطعام المهدر يعادل 99 كيلوجراما لكل فرد، في حين بلغ حجم الطعام المهدر إجمالا على أساس سنوي 5.2 مليون طن.


العراق


وكانت العراق في المركز الخامس بين أكثر الدول هدرا للطعام، وتعتبر الدولة العربية الأولى في هذا المؤشر الذي وضح أن حجم الطعام المهدر يعادل 120 كيلوجراما لكل فرد، في حين بلغ حجم الطعام المهدر إجمالا على أساس سنوي 4.7 مليون طن.



طالع أيضا: 10 نصائح فعالة للإقلاع عن إدمان الوجبات السريعة

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.