تابع راديو الشمس

الحكومة الإسرائيلية: إرسال وفد أخر لمواصلة المفاوضات حول وقف الحرب على غزة

الحكومة الإسرائيلية: إرسال وفد أخر لمواصلة المفاوضات حول وقف الحرب على غزة

shutterstock

شارك المقال

وأفادت مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، أن "رئيس الموساد عاد من الدوحة بعد عقد جلسة أولى مع الوسطاء"، وأنه تم الاتفاق على إرسال وفد آخر الأسبوع المقبل لمواصلة المفاوضات، رغم وجود فجوات بين الطرفين.

وأعربوا مسؤولون في الموسادعن تفاؤلهم للوسطاء بشأن موافقة "الكابينيت" الإسرائيلي على الصفقة، بحسب تقرير نشرته "وول ستريت جورنال".

وأورد موقع "واللا" الإلكتروني أن برنياع نقل رسالة للوسطاء تؤكد رفض إسرائيل طلب حركة حماس بالحصول على التزام خطي من الولايات المتحدة ومصر وقطر للتفاوض في المرحلة الثانية من الاتفاق بدون قيد زمني.

والخلاف يدور حول البند 14 في المقترح الإسرائيلي، الذي ينص على مدة المفاوضات في المرحلة الثانية والتي من شأنها أن تؤدي إلى هدوء مستدام في غزة.


الإدارة الأمريكية

كان مسؤول كبير في الإدارة الأميركية قال إن المفاوضات بين جميع الأطراف بشأن غزة ستُستأنف اعتبارا من اليوم بالدوحة، في حين نقل موقع أكسيوس عن مسؤولين أميركيين أن وفد الولايات المتحدة وصل إلى الدوحة أمس الجمعة للمشاركة في المحادثات بشأن غزة، وأن البيت الأبيض والسي آي إيه يحاولان سد الفجوة بين إسرائيل وحماس بشأن المرحلة الثانية.


تهديد بإستقالة نتنياهو

في سياق متصل نقلت وسائل إعلام عن مصادر أمنية إسرائيلية أن مسؤول ملف الرهائن بالجيش الإسرائيلي هدد بالاستقالة إذا أفسد نتنياهو الجهود الحالية للتوصل إلى صفقة تبادل مع المقاومة في قطاع غزة.

ويطالب البند بجهود من واشنطن ومصر وقطر لضمان انتهاء المفاوضات واستمرار وقف إطلاق النار طالما استمرت المفاوضات.

وفي حين طالبت حماس بالحصول على التزام خطي من الوسطاء، ما يعني تمديد المفاوضات بدون تحديد موعد نهائي، مع الإبقاء على وقف إطلاق النار لمدة 42 يوما في المرحلة الأولى، دون إطلاق سراح الجنود والرجال الذين تقل أعمارهم عن 50 عاما.

ومقترح الاتفاق المعدل بين حماس وإسرائيل ينص على أن تبدأ محادثات إطلاق الإفراج عن المحتجزين الإسرائيليين، ومن بينهم الجنود والرجال المتبقين، خلال فترة 16 يوما بعد المرحلة الأولى من الاتفاق.

ووفقا لمسؤولين إسرائيليين، فإن إسرائيل قد تجد صعوبة كبيرة في استئناف الحرب إذا ما اعتبرت أنها انتهكت الاتفاق، مما قد يدفع مجلس الأمن إلى اتخاذ إجراءات ضد إسرائيل.

وتركز زيارة رئيس الموساد إلى الدوحة على توضيح هذه المسائل، وتعزيز فرص التوصل إلى اتفاق نهائي ينهي الصراع المستمر في غزة.


وإتطلع أيضا:
إسرائيل تلقت رد حماس على اقتراح وقف إطلاق النار ومكتب نتنياهو يدرسه

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.